icon
التغطية الحية

الليرة التركية تسجل 21 مقابل الدولار في أول رد فعل بعد تعيين شيمشك

2023.06.05 | 10:07 دمشق

الليرة التركية تسجل 21 مقابل الدولار في أول رد فعل بعد تعيين شيمشك
الليرة التركية تسجل 21 مقابل الدولار في أول رد فعل بعد تعيين شيمشك
تلفزوين سوريا- رويترز
+A
حجم الخط
-A

هبطت الليرة التركية بنحو واحد بالمئة اليوم الاثنين لتسجل 21 ليرة للدولار الواحد، في رد فعل أولى‭ ‬على تعيين محمد شيمشك، الذي يحظى بتقدير كبير، وزيرا للمالية في تركيا.

وجرى تداول الليرة التركية عند 21.1 مقابل الدولار في أسواق المال الآسيوية. ولم يكن السعر بعيدا بشكل كبير عن المستوى المتدني القياسي الذي سجلته أمام الدولار الأسبوع الماضي إذ بلغت 21.8 لكل دولار.

من هو محمد شيمشك؟

ينحدر محمد شيمشك من عائلة كردية الأصل تعيش في إحدى قرى ولاية باتمان جنوب شرقي تركيا، وهو من مواليد 1 كانون الثاني عام 1967 ويبلغ من العمر 56 عاماً.

أتم شيمشك دراسة مراحله المدرسية وتعلم اللغة التركية في ولاية باتمان، ومن ثم توجه إلى العاصمة التركية أنقرة للحصول على تعليمه الجامعي فيها، حيث تخرج من جامعة أنقرة كلية العلوم السياسية قسم الاقتصاد عام 1988 بعد أن حصد المرتبة الثانية على مستوى الكلية.

وحصل شيمشك على درجة الماجستير في العلوم المالية والاقتصاد في جامعة إكستر البريطانية، ومن ثم عاد إلى تركيا، ودخل البرلمان التركي بصفته نائباً لحزب العدالة والتنمية عن ولاية غازي عنتاب في الانتخابات العامة التركية عام 2007.

وشغل شيمشك أيضاً منصب وزير الدولة المسؤول عن الاقتصاد في الحكومة الستين لتركيا، والتي تأسست في عهد رئيس الوزراء آنذاك رجب طيب أردوغان.

وإلى جانب وظيفته كوزير الدولة المسؤول عن الاقتصاد، شغل شيمشك أيضًا منصب عضو مجلس التخطيط العالي، والمجلس الأعلى للخصخصة، ومجلس التنسيق الأعلى للصناعة الدفاعية، ومجلس التنسيق الاقتصادي، وائتمان الأموال والتنسيق، والمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا.

وفي التعديل الوزاري في 1 أيار 2009، عُين شيمشك وزيراً للمالية، وفي عام 2011 دخل البرلمان مجدداً كنائب لحزب العدالة والتنمية عن ولاية باتمان، واختاره أردوغان مجدداً وزيراً للمالية في حكومته الواحدة والستين.

وتسلم شيمشك منصب نائب رئيس الوزراء بعد الانتخابات العامة سنة 2015 في الحكومة الرابعة والستين التي أعدها وقدمها رئيس حزب العدالة والتنمية آنذاك أحمد داود أوغلو ووافق عليها الرئيس رجب طيب أردوغان في 4 نوفمبر 2015.

وبعد استقالة أحمد داود أوغلو في أيار 2016، أُسندت مهمة تشكيل الحكومة التركية الخامسة والستين إلى بن علي يلدريم، والتي شغل محمد شيمشك فيها منصب نائب رئيس الوزراء، إلا أنه سحب منه منصب رئيس مجلس التنسيق الاقتصادي وسلم إلى بن علي يلدريم.