icon
التغطية الحية

من فيلم الهتك إلى ابتسم أيها الجنرال.. "نور محمد" سورية جمعت بين الطب والتمثيل

2023.09.21 | 11:43 دمشق

آخر تحديث: 21.09.2023 | 13:01 دمشق

من فيلم الهتك إلى ابتسم أيها الجنرال.. "نور محمد" سورية جمعت بين الطب والتمثيل
من فيلم الهتك إلى ابتسم أيها الجنرال.. "نور محمد" سورية جمعت بين الطب والتمثيل
تلفزيون سوريا ـ بثينة الخليل
+A
حجم الخط
-A

جمعت الطبيبة السورية نور محمد المقيمة في إسطنبول، الطب والفن، وعاشتهما معاً في عالمها المليء بشغف البحث عن الابتكار. قوتها الهادئة جعلتها تحقق التوازن بين هذين العالمين البعيدين عن بعضهما بالظاهر، فصارت ببساطة.. الطبيبة الممثلة.

في وقت مبكر كانت فنانتنا الطبيبة، أو طبيبتنا الفنانة، مهتمة برسم الابتسامة على وجوه الناس،  وتجسيد الشخصيات في إطار الأسرة في البداية. وتحول الأمر إلى ممارسة منظمة، تتوجه بها إلى كل الناس، حين مارست فن التمثيل في وقت مبكر.

البداية.. دور صامت

كانت الطفلة نور في الصف الرابع الابتدائي حين شاركت بمسرحية أقامتها مدرستها في إحدى المناسبات عنوانها "قطرة المطر" وكان دورها في المسرحية صامتاً، ومع ذلك أشعلت التجربة حبها للتمثيل وزادت إصرارها على متابعة هذا الحلم، عن طريق متابعة أعمال الدراما السورية والأفلام العالمية بشغف واهتمام، وبعين تراقب وتسجل وتتعلم كل شيء عبر المشاهدة.

نشأت نور في مدينة رأس العين السورية، الواقعة قرب الحدود التركية، في أقصى شمالي سوريا،  وعاشت طفولة هادئة، أكسبتها ثقة بنفسها، وشخصية تبحث عن التميز وشد الأنظار. فتفوقت في جميع مراحلها الدراسية، ثم دخلت كلية طب الأسنان في دمشق، وبعد انتهاء دراستها الجامعية بنجاح، قررت أن تحقق الجزء الآخر من حلمها وهو الدخول إلى عالم التمثيل.

من فيلم "الهتك" إلى ابتسم أيها الجنرال

أصبحت نور محمد جزءاً من عالم التمثيل فشاركت بعدة أعمال، أولها بطولة الفيلم المصري"الهتك" للمخرج محمد البحراوي، وثانيها المسلسل الليبي"غسق" للمخرج أسامة رزق، وآخرها مشاهد في المسلسل السوري "ابتسم أيها الجنرال" للمخرج عروة محمد. وكان واضحاً من كل مشاركتها أنها تريد ترك بصمة في عالم التمثيل.

لعبت نور محمد في "ابتسم أيها الجنرال" دور ليزا وهي ممثلة مشهورة وحبيبة عاصي شقيق الرئيس الذي يدعمها في جميع أدوارها، وعند تصاعد الخلاف مع شقيقه يستغل ضابط كبير "حيدر" يعمل عند الرئيس هذه العلاقة للضغط وابتزاز عاصي الذي لعب دوره الممثل السوري غطفان غنوم، مما يؤدي إلى تصاعد الخلاف بين الشقيقين وأيضا بين شقيق الرئيس وزوجته، فيقوم بالزواج من ليزا لحماية نفسه من أي فضيحة.

من ثم يحاول الضابط الذي يعمل عند الرئيس أن يضغط على ليزا لكي تسافر إلى فرنسا وتعمل مع شقيق الرئيس. ليزا هي ضحية لهذه القوة التي تتصارع وضحية طموحها الكبير للوصول إلى هدفها وتحقيق أحلامها. 

وعن مشاركتها في المسلسل السوري "ابتسم أيها الجنرال" تقول نور لـ "موقع تلفزيون سوريا"، " على الرغم من أنها التجربة الثالثة لي في التمثيل، لكنها كانت الأكثر تميزا، لأنه أول عمل سوري شاركت به وتحدثت بلهجتي السورية، إضافة إلى الأسماء الكبيرة التي عملت معها في هذا المسلسل".

وتضيف الدكتورة نور "الفن هو عبارة عن رسالة تلامس معاناة وهموم كل فئات المجتمع وتعالج مشكلاتهم، إذا الفن لم يحمل رسالة ما، لن يصل إلى الناس ولن يكون عمره طويلاً".

الغسق
من مسلسل غسق الليبي

وتتابع: "مازالت تعيش في قلبي وعقلي دراما سورية عمرها 20 أو 30 سنة ومازالت حتى وقتنا هذا تحصل على أعلى نسبة مشاهدات على وسائل التواصل الاجتماعي، مقارنة ببعض الأعمال الحديثة التي تأخذ ضجة في وقت عرضها وبعدها تنسى".

من مسلسل ابتسم أيها الجنرال
من مسلسل ابتسم أيها الجنرال

ما العلاقة بين الفن وطب الأسنان؟

وعلى الرغم من أن كثيرين يرون أن المسافة بعيدة بين الطب والتمثيل، ولا يجمعهما شيء، ترى الطبيبة الممثلة نور محمد غير ذلك، تقول: " أنا أرى أن هناك نقاطا مشتركة بينهما، فطب الأسنان هو فن رسم الابتسامة الجميلة على وجوه الناس، يعني أنك تُجمل أسناناً وابتسامة فهذا فن".

وعن أهم التحديات التي واجهتها خلال عملها في التمثيل وكيف تعاملت معها تقول: "أحببت أن أدخل التمثيل بعد دراسة أكاديمية، لذلك درسته في معهد تركي لمدة سنة ونلت منه الشهادة عن جدارة، والتحدي الثاني أنني التحقت مباشرة بورشة عمل مع ممثلة تركية اسمها لامع، أما التحدي الثالث فكان مشاركتي في فيلم الهتك والتحدث باللهجة المصرية".

الفن والطب

أما بالنسبة للمستقبل، فيبدو أن الطبيبة الفنانة نور محمد ستظل طبيبة، وستظل فنانة ممثلة. تقول:" أنا مكملة مسيرتي بالطب والفن وأحاول دوما أن أنتقي دورا جديدا مختلفا عن سابقه، ويكون عبارة عن دور يستفزني فيه كممثلة أستخدم فيه أدواتي، وبنفس الوقت يحمل رسالة هادفة للمجتمع وتلامس حياة الناس".