icon
التغطية الحية

من أُطلق سراحه من سجون النظام السوري؟.. "رابطة معتقلي صيدنايا" توضح

2023.03.07 | 08:41 دمشق

المعتقلون السوريون
دعت الرابطة إلى التحقق من المعلومات قبل المسارعة إلى نشرها حرصاً على عائلات المعتقلين والمختفين قسراً
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أكدت "رابطة معتقلي ومفقودي سجن صيدنايا" أن أياً من المعتقلين الذين أطلق النظام السوري سراحهم، السبت الماضي، لم يخرج مباشرة من سجن صيدنايا.

جاء ذلك في بيان أصدرته الرابطة توضيحاً لإعلان "اللجنة السورية للمعتقلين والمعتقلات" بأن النظام السوري أفرج عن 23 شخصاً من سجن صيدنايا، منهم من مضى على اعتقاله 12 عاماً، وغالبيتهم ينحدرون من محافظة إدلب.

ونشرت اللجنة صورة قالت إنها للمعتقلين، البالغ عددهم 23 شخصاً، في الفرع 248، حيث كان محافظ إدلب التابع للنظام، ثائر سلحب، موجوداً خلال عملية الإفراج عنهم".

وقالت "رابطة معتقلي ومفقودي سجن صيدنايا" إن معظم المفرج عنهم يعود تاريخ اعتقالهم إلى الأعوام 2019 و2020 و2021، قسم منهم تم اعتقالهم بسبب خلافات مالية مع ضباط في جيش النظام والأجهزة الأمنية، وقسم آخر اعتقلوا على خلفية المصالحات أو إجراءات تسوية الوضع التي أعلن عنها النظام بدعم روسي على محافظة إدلب، وبعضهم اعتقلوا كرهائن بسبب صلات قرابة مع أشخاص استطاعوا الفرار قبل اعتقالهم.

وأشارت الرابطة إلى أنه لا يوجد أي معتقل من بين المفرج عنهم خرج مباشرة من سجن صيدنايا، مضيفة أن معظمهم كانوا قد اعتقلوا في الفرع الأمنية وسجون غير رسمية تابعة لجيش النظام السوري.

وحذرت "رابطة معتقلي ومفقودي سجن صيدنايا" من "دفع أي مبلغ مالي مقابل أي معلومات أو وعود بإخلاء سبيل أحبتهم وأبنائهم المعتقلين"، داعية الناشطين والعاملين على قضية الاعتقال والإختفاء القسري إلى "التحقق من المعلومات قبل المسارعة إلى نشرها، حرصاً على عائلات المعتقلين والمختفين قسراً".

رابطة معتقلي صيدنايا

المعتقلون في سجون النظام السوري

وكانت الشبكة السورية لحقوق الإنسان رصدت في تقريرها لشهر شباط إفراج النظام السوري عن نحو 4 أشخاص مرتبطين بقانون العفو الصادر عن النظام السوري نيسان الماضي، وإخلاء سبيل 6 أشخاص  معظمهم من محافظتي ريف دمشق وحمص، أفرج عنهم بعد انتهاء أحكامهم التعسفية دون أن يرتبط الإفراج عنهم بقانون العفو.

ولم يسجل التقرير أية إفراجات مرتبطة بمرسوم العفو الأخير، مشيراً إلى أن كلّ مراسيم العفو أفرجت عن 7351 معتقلاً تعسفياً، في حين ما زال لدى النظام السوري قرابة 135253 معتقلاً / مختفياً قسرياً.