منها سوريا.. دول لم تتجاوز نسبة التطعيم فيها 1%

تاريخ النشر: 30.07.2021 | 13:07 دمشق

إسطنبول - متابعات

أظهرت بيانات أن هناك 12 دولة على الأقل منها 4 دول عربية لا تزال نسب التطعيم المضاد لفيروس كورونا فيها متدنية ولا تتجاوز نسبته الـ 1%.

وبحسب الخريطة التفاعلية التي نشرها موقع "أوَر وورلد إن داتا"  فإن هناك تفاوت كبير بين كثير من الدول في حملات التطعيم، فلم تُطعم بعض الدول أكثر من شخص واحد من بين كل 100 من مواطنيها بجرعة واحدة من اللقاحات، ومنها سوريا والعراق واليمن والجزائر وجنوبي السودان وهايتي وتركمانستان ومالي وبينين وبوركينافاسو وتشاد ومدغشقر وبابوا غينيا الجديدة.

ووفق ما نقلت "الحرة" فإن الأرقام الصادمة جاءت من جمهورية الكونغو حيث لم تلقح السلطات فيها أكثر من 0,09 % من سكانها بجرعة واحدة من اللقاحات بينما لم يحصل أي من المواطنين على الجرعة الثانية من اللقاح.

وأشارت البيانات وجود مجموعة من الدول لا تتجاوز نسبة التطعيم فيها بجرعتي اللقاح 1%، ومنها أفغانستان حيث لم تتجاوز نسبة التلقيح فيها 0,56 % والكاميرون 0,2 % وجمهورية أفريقيا الوسطى 0,17 % وغامبيا 0,51 %.

وتظهر هذه البيانات في الوقت الذي يحذر فيه الخبراء من أن "انخفاض مستويات التطعيم يسهم في خلق بيئة تسهل على الفيروس التحور والانتشار بنسخ منه قد تكون أكثر فتكاً".

وسجّلت جميع المناطق السورية، خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، حالة وفاة و69 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، إضافةً إلى تسجيل 13 حالة شفاء من الفيروس.

لقاح كورونا شمال غربي سوريا

انطلقت في الأول من أيار الفائت حملة التلقيح ضد فيروس كوفيد-19 في شمال غربي سوريا، بإشراف فريق "لقاح سوريا"، حيث أعلنت وزارة صحة إدلب استلامها قرابة 54 ألف جرعة من لقاح كورونا، في دفعة هي الأولى دخلت من تركيا عبر معبر باب الهوى الحدودي.

ووصل أعداد الملقحين لغاية الثامن من الشهر الجاري في مناطق شمال غربي سوريا في محافظتي حلب وإدلب إلى 40188 شخصاً تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح، و337 شخصاً تلقوا الجرعتين، في حين توزعت الكمية وفق الشرائح الثلاثة:

- العاملين في المجال الصحي 12913 شخصاً.

- العاملين في المجال الإنساني 10870 شخصاً.

- المصابين بالأمراض المزمنة 16468 شخصاً.

وكانت ممثلة "منظمة الصحة العالمية" في سوريا "أكجمال ماجتيموفا" قالت في وقت سابق إن سوريا مؤهلة لتلقي اللقاحات مجاناً من خلال منصة "كوفاكس"، التي تهدف إلى مساعدة البلدان ذات الدخل المنخفض في الحصول على اللقاحات.

وأضافت أن "طلب الحكومة السورية بموجب كوفاكس سيغطي 20% من السكان، لكن قد لا يتم توفير جرعات اللقاحات على الفور"، موضحة أنه من المتوقع تخصيص لقاح "أسترازينيكا"، إذ لا تتوافر البنية اللازمة للحفاظ على لقاحات "فايزر" في درجة التجميد العالية اللازمة للحفاظ عليها.

درعا.. إجراء تسوية جديدة وإعادة نقاط عسكرية للنظام في طفس
النظام يعتقل شباناً في درعا ويستبدل حواجز الفرقة الرابعة بالأمن العسكري
الدفاع الروسية: الأوضاع باتت مستقرة جنوبي سوريا بفضل الجنود الروس
9 وفيات و1216 إصابة جديدة بكورونا شمال غربي سوريا
مناطق سيطرة النظام السوري.. 4% فقط تلقوا لقاح كورونا والإصابات تتضاعف
طبيب سوري.. متحور دلتا من كورونا يصيب الشباب بشكل أكبر