icon
التغطية الحية

منظمة "الفاو": انخفاض أسعار الغذاء عالمياً بنسبة 20%

2023.04.07 | 17:43 دمشق

أسعار الغذاء عالمياً
شهدت أسعار الغذاء ارتفاعاً غير مسبوق خلال العام الماضي
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، إن أسعار المواد الغذائية انخفضت للشهر الثاني عشر على التوالي في آذار 2023 بنسبة 20.5 في المئة مقارنة بالشهر نفسه من 2022، رغم أنها ما زالت مرتفعة، متأثرة بتبعات الحرب الروسية على أوكرانيا.

وقالت الفاو إن "الوفرة المتاحة وضعف الطلب على الواردات وتمديد المبادرة حول حبوب البحر الأسود (الاتفاقية التي سمحت بتصدير الحبوب الأوكرانية) ساهمت في هذا التراجع"، بحسب وكالة "أ ف ب".

انخفاض الأسعار

وخلال شهر، تراجع مؤشر المنظمة لأسعار المواد الغذائية الذي يقيس التغير في الأسعار الدولية لسلّة من السلع الغذائية الأساسية، بنسبة 2,1 بالمئة مقارنة بمستواه في شباط الماضي. وقد انخفض بنسبة 20,5% "مقارنة بمستواه القياسي في آذار 2022".

وانخفضت أسعار الحبوب (-5-6 بالمئة خلال شهر) وكذلك الزيوت النباتية (-3 بالمئة) مما شكل تعويضاً عن ارتفاع أسعار السكر (+1,5 بالمئة) التي بلغت "أعلى مستوياتها منذ تشرين الأول 2016" بسبب "المخاوف بشأن انخفاض توافر السكر على الصعيد العالمي مع توقعات بتراجع الإنتاج في الهند وتايلاند والصين".

وانخفض سعر القمح 7 بالمئة بسبب "ارتفاع الإنتاج في أستراليا وتحسن أحوال المزروعات في الاتحاد الأوروبي هذا الشهر، ووفرة الكميات المتاحة في روسيا ومواصلة صادرات أوكرانيا من موانئها في البحر الأسود".

أما الأسعار العالمية للذرة فقد انخفضت بنسبة 4,6 بالمئة بسبب "توقع إنتاج قياسي في البرازيل"، وكذلك أسعار الأرز (3,2 بالمئة) "متأثرة بعمليات الحصاد الجارية أو الوشيكة في البلدان المصدّرة الرئيسية، بما فيها الهند وفيتنام وتايلاند".

أسعار الزيوت

وتراجعت أسعار الزيوت النباتية 47,7 بالمئة على مدى عام بسبب "تدني أسعار زيت فول الصويا وزيت بذور اللفت وزيت دوار الشمس".

وأوضحت المنظمة أن ذلك "عوّض بصورة أكثر من كافية عن ارتفاع الأسعار العالمية لزيت النخيل" بسبب انخفاض الإنتاج في جنوب شرق آسيا الناجم عن الفيضانات والقيود المؤقتة التي فرضتها إندونيسيا.

وقال ماكسيمو توريرو كبير الاقتصاديين في منظمة الأغذية والزراعة إن "الأسعار على الصعيد العالمي انخفضت لكنها تظل مرتفعة جدا وتستمر في الارتفاع في الأسواق المحلية ما يطرح مشكلات إضافية مرتبطة بالأمن الغذائي".

ولفت إلى أن "هذا هو الحال خصوصاً في البلدان النامية المستوردة بالكامل للمواد الغذائية حيث تفاقم الوضع بسبب انخفاض قيمة عملاتها مقابل الدولار أو اليورو وبسبب أعباء الديون المتزايدة".

فعلى سبيل المثال، ارتفعت أسعار الزبدة "بسبب الطلب القوي على الواردات". كذلك ارتفعت أسعار لحوم الأبقار بشكل طفيف نتيجة لارتفاع الأسعار المحلية في الولايات المتحدة "التي تتوقع انخفاض العرض في المستقبل".

إنفلونزا الطيور

وعلى الرغم من تفشي إنفلونزا الطيور في الكثير من البلدان المصدرة الرئيسية، تراجعت أسعار لحوم الدواجن العالمية "للشهر التاسع على التوالي بسبب ضعف الطلب العالمي على الواردات".

بالإضافة إلى ذلك ، قامت منظمة الأغذية والزراعة بتحديث تقديراتها لإنتاج القمح العالمي في 2023.

وتتوقع الفاو محصولاً يبلغ نحو 786 مليون طن "أي أقل ب1,3 بالمئة من مستوى 2022" لكنه ثاني أكبر إنتاج "يسجل على الإطلاق"، مع مساحات قياسية في آسيا.

في المجموع ، يقدر الإنتاج العالمي من الحبوب (القمح والذرة والشعير وما إلى ذلك) لعام 2022 بنحو 2777 مليون طن.

يقدر إنتاج العالم من الأرز في 2022-2023 الآن بنحو 516 مليون طن أي أقل بنسبة 1,6 بالمئة من الرقم القياسي المسجل في العام السابق، ولكن "بمحصول أعلى من المتوسط".