icon
التغطية الحية

حركة مشلولة في أسواق دمشق وأقل طبخة براتب موظف

2023.03.27 | 13:20 دمشق

حركة مشلولة في أسواق دمشق بسبب الغلاء
حركة مشلولة في أسواق دمشق (فيس بوك)
إسطنبول- متابعات
+A
حجم الخط
-A

تشهد أسواق العاصمة دمشق انخفاضاً ملحوظاً في طلب المواد وحركة شبه معدومة، على خلاف ما كان معهوداً في شهر رمضان خلال السنوات السابقة، وذلك لأسباب عدة أهمها انخفاض القدرة الشرائية والارتفاع الكبيرة لأسعار المواد الغذائية والحلويات التي أضحت بمنزلة الحلم لدى طيف واسع من المواطنين.

ونقلت صحيفة "الوطن" المقربة من النظام السوري عن رئيس جمعية حماية المستهلك في دمشق عبد العزيز معقالي قوله إن سعر مواد أبسط طبخة خلال رمضان يصل إلى نحو 100 ألف ليرة سورية.

ولفت معقالي إلى أن حركة الأسواق خلال شهر رمضان الجاري "ضعيفة"، مؤكداً رصد الجمعية ارتفاع أسعار الحلويات بنسبة 100 بالمئة وهو ارتفاع غير مبرر في ظل ضعف القدرة الشرائية عند المواطن بحيث أصبح الارتفاع في الأسواق لا يوائم الدخل.

وأضاف أن الكثير من المواطنين باتوا يشترون المواد بـ "القطارة" بحسب وصفه، وخاصة حبات البطاطا وغير ذلك من المواد الغذائية والخضراوات، مشيراً إلى أن الطلب على المواد وحركة الأسواق انخفض لأكثر من 50 بالمئة، ولا سيما أن 90 بالمئة من المواطنين تحت خط الفقر.

"ضبط الأسعار ورفع الرواتب والأجور"

وأكد المعقالي على ضرورة زيادة القدرة الشرائية ورفع الرواتب والأجور، وتخفيض الرسوم والضرائب وتسهيل عملية نقل المنتج وإيجاد أسواق هال في مراكز المدن الرئيسة، مشدداً على ألا يكون تخفيض السعر على حساب المواصفة والنوعية، مع ضرورة وضع الأسعار في الأسواق الرئيسة بشكل إلكتروني واضح أو محدد من الجهات المعنية بالنسبة لمختلف السلع والمواد.

كيلو اللحمة بأكثر من 90 ألفاً

وسجلت أسعار اللحوم الحمراء رقماً قياسياً خلال رمضان لتغيب عن موائد الإفطار لمواطني الدخل المحدود، بحيث وصل سعر كيلو لحم الغنم إلى أكثر من 90 ألف ليرة في الأسواق.

ورأى رئيس الجمعية أن سبب ارتفاع أسعار اللحوم يعود لعدم توافر الأعلاف وغلاء الأدوية البيطرية والتي تشكل عبئاً على مربي الثروة الحيوانية، ما يتطلب تدخلاً واضحاً وطرح معالجة وحلول، ودعم مستوردي الأعلاف وإعفاءهم من الضرائب والرسوم، وقيام المؤسسة العامة للدواجن باستيراد العلف، وفق ما نقل المصدر.