icon
التغطية الحية

منظمات مجتمع مدني تحذر من الفوضى والفلتان الأمني في السويداء

2021.09.18 | 07:23 دمشق

120201823742309.jpg
وصف البيان ما يحدث بأنه صراع بين أجندات محلية وإقليمية يدفع ثمنه أهالي المحافظة - الإنترنت
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

حذرت منظمات مجتمع مدني في محافظة السويداء جنوبي سوريا، من تهديد خطير تتعرض له المحافظة في الوقت الحالي، بعد الأحداث الأخيرة والخطيرة التي شهدتها خلال الأيام الماضية، داعية أهالي المحافظة إلى "حماية المجتمع والحفاظ على السلم الأهلي، ومنع الانجرار إلى حالة احتراب".

وقالت المنظمات، في بيان موحد نشر على "فيس بوك"، إن "تصاعد الأحداث في المحافظة يأتي استمراراً ونتيجة لسياق عام من الفلتان الأمني وارتفاع وتيرة العنف ومعدلات الجريمة وانتشار المخدرات وفوضى السلاح والاقتصاد غير المشروع".

وأوضحت أن الحوادث الأخيرة في السويداء أدت إلى "قتل وخطف وترويع الأهالي والأطفال، وتقطيع أوصال المحافظة وتعطيل الحياة العامة، في ظل حضور الدولة شكلاً وغيابها مضموناً، لا سيما الدور المناط بها في تطبيق القانون وحماية المواطنين".

وأشار البيان إلى "حالة التشظي والانقسام التي تهدد المجتمع بسبب انعكاس الاستقطابات السياسية بين القوى الدولية المتدخلة وصراعات النفوذ والمصالح عبر استخدام أبناء المحافظة كوقود في هذا الصراع".

وحذّر من أن "استمرار عملية توريط أبناء المجتمع في أي اصطفاف خارج المشروع الوطني واستدراجهم للانخراط في هذه الصراعات يهدد السلم الأهلي والمجتمعي، ويعمق الانقسام بين أبنائه، وينذر بخطر احتراب أهلي".

وأشارت المنظمات المدنية إلى "حضور طاغٍ لصوت مشاريع ومصالح الأطراف المتنازعة، عبر بوابة العنف واستثمار تردي الوضع الاقتصادي والمعيشي،  على حساب صوت المجتمع المحلي صاحب المصلحة الحقيقية في العيش بسلام وتحقيق الاستقرار والأمن".

وطالب البيان المرجعيات الدينية والقوى الفاعلة في المحافظة بتحمل مسؤولياتها في "تجاوز خلافاتها وتوحيد الجهود والمواقف فيما بينها، في سبيل حماية المجتمع والحفاظ على السلم الأهلي ومنع انجرار أبناء المحافظة إلى حالة احتراب".

ووصف ما يحدث بأنه "صراع بين أجندات محلية وإقليمية عبر الوكلاء من بعض الفصائل والميليشيات والعصابات المسلحة.. يدفع ثمنه أهالي المحافظة من حياتهم وأمنهم وحريتهم في التنقل والعمل"، مشدداً على "الرفض المطلق لاستخدام العنف والاحتكام الى السلاح من أي طرف كان".

ودانت المنظمات كل عمليات القتل والتمثيل بالجثث وعمليات الخطف وتعذيب المحتجزين والرهائن وقطع الطرقات وترويع الأهالي، مطالبة بتطبيق القانون وتفعيل دور القضاء في ملاحقة ومحاسبة مرتكبي الجرائم والانتهاكات.

 

 

يشار إلى أن مدينة السويداء تشهد توترات أمنية منذ أيام، حيث دارت مواجهات بيت ميليشيات محلية، وأسفرت عن مقتل شاب وإصابة آخرين.

وتتجه مظاهر الانفلات الأمني في السويداء نحو مزيد من التصعيد منذ نحو الشهرين، حيث شهدت المحافظة اشتباكات وعمليات قتل وخطف بين ميليشيات ومجموعات محلية مسلحة.

ويتهم مواطنون وناشطون من السويداء نظام الأسد وفروعه الأمنية والميليشيات المتعاونة معه بافتعال الفوضى في المحافظة.