icon
التغطية الحية

منظمات دولية: تموز الجاري سيكون الأكثر سخونة في العالم على الإطلاق

2023.07.28 | 05:03 دمشق

آخر تحديث: 28.07.2023 | 07:16 دمشق

منظمات دولية: تموز الجاري سيكون الأكثر سخونة في العالم على الإطلاق
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

توقعت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة وخدمة كوبرنيكوس لتغير المناخ التابعة للاتحاد الأوروبي، أن يكون شهر تموز الجاري الأكثر سخونة في العالم على الإطلاق.

وقالت المنظمتان في بيان مشترك، إن من "المرجح للغاية" أن يكسر تموز الجاري الرقم القياسي، ليكون أكثر الشهور المسجلة حرارة في العالم على الإطلاق، وفق ما نقلت وكالة "رويترز"، يوم الجمعة.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، يوم الخميس، "لسنا مضطرين للانتظار حتى نهاية الشهر لمعرفة ذلك. فإذا لم تحدث فترة برد (يطلق عليها عصر جليدي صغير) خلال الأيام المقبلة، سيحطم يوليو 2023 الأرقام القياسية".

وأضاف، "تغير المناخ هنا. إنه أمر مرعب. إنها مجرد البداية"، مشيراً إلى أن "عصر الغليان العالمي قد حان أوانه".

الصيف الأسخن منذ 120 ألف سنة

ومن المتوقع أن يكون متوسط درجة الحرارة العالمية لتموز الجاري أعلى بمقدار 0.2 درجة مئوية على الأقل من تموز 2019، وهو أعلى معدل حرارة سابقاً في سجل الرصد البالغ 174 عاماً، بحسب بيانات الاتحاد الأوروبي.

وقال عالم المناخ في جامعة لايبزغ كارستن هوستين، إن هامش الاختلاف بين الآن ويوليو تموز 2019 "كبير للغاية بحيث يمكننا بالفعل أن نقول على وجه اليقين إنه سيكون يوليو الأكثر سخونة".

وتشير التقديرات إلى أن تموز 2023 سيكون أعلى من متوسط ما قبل عصر الصناعة بنحو 1.5 درجة مئوية. وأكدت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أن الأسابيع الثلاثة الأولى من شهر تموز كانت الأكثر سخونة على الإطلاق.

وعادة ما يبلغ متوسط درجة الحرارة العالمية لشهر تموز قرابة 16 درجة مئوية، بما في ذلك شتاء نصف الكرة الجنوبي. لكن في تموز الحالي ارتفع المتوسط إلى نحو 17 درجة مئوية.

وقال هوستين إنه علاوة على ذلك "قد نضطر إلى العودة إلى آلاف السنين إن لم يكن عشرات الآلاف من السنين، للعثور على ظروف دافئة مماثلة على كوكبنا". وتشير السجلات المناخية الأولية الأقل دقة والتي تم جمعها من أشياء مثل لب الجليد وحلقات الأشجار إلى أن الأرض لم تكن بهذه الحرارة منذ 120 ألف عام.

ويتوقع العلماء أن يكون عام 2023 أو 2024 هو العام الأكثر سخونة في سجلات الأرقام القياسية متجاوزا عام 2016.