icon
التغطية الحية

مندوب روسيا في الأمم المتحدة يلوّح برفض إدخال المساعدات إلى سوريا عبر الحدود

2023.04.28 | 07:57 دمشق

فاسيلي نيبنزيا
فاسيلي نيبينزيا (الأناضول)
إسطنبول- وكالات
+A
حجم الخط
-A

وصف مندوب روسيا الدائم في الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، آلية إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود بأنها "استنفدت قدراتها"، مهدداً برفض بلاده تمديد الآلية في تموز المقبل.

 وزعم نبينيزيا خلال جلسة لمجلس الأمن حول سوريا، أمس الخميس، أن المعابر المخصصة لإدخال المساعدات (عبر الحدود التركية- السورية) "تستخدم لأغراض أخرى غير متعلقة بالوضع الإنساني"، وفق ما نقلت وكالة "تاس" الروسية.

وقال المندوب الروسي: "الوضع يبدو كأن التصريحات التي منحتها دمشق لاستخدام نقطتي عبور إضافيتين خلال 3 أشهر، قلّصت إلى الصفر رغبة الأمم المتحدة في رفع القيود عن نقل المساعدات عبر خطوط التماس".

وأضاف: "نريد التأكيد على أنه إذا استمر زملاؤنا الغربيون في مجلس الأمن الدولي في التصرف كأنه لم يحدث شيء، وفي تجاهل إحباط تنفيذ قرار مجلس الأمن من قبل (الإرهابيين) الدوليين، فإننا سنخرج بالاستنتاجات المطلوبة من الوضع الراهن أثناء صياغة موقفنا بشأن تمديد آلية نقل المساعدات عبر الحدود المخطط له في يوليو المقبل".

واعتبر نبينيزيا أن تلك الآلية "استنفدت قدراتها منذ فترة طويلة وتستخدم لأغراض أخرى، بعيداً عن معالجة الوضع الإنساني"، على حد زعمه.

تمديد آلية إدخال المساعدات عبر الحدود 

وكان مجلس الأمن الدولي قد مدد في الـ10 من كانون الثاني الماضي عمل آلية نقل المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر معبر باب الهوى الحدودي، لمدة 6 أشهر أخرى تنتهي في تموز القادم.

وكانت الآلية الأممية في سوريا سارية منذ العام 2014، وتسمح بدخول مساعدات إنسانية عبر معبر باب الهوى على الحدود السورية - التركية لملايين السكان في منطقة إدلب.

وتحذّر دول العالم والمنظمات الإنسانية والأممية، من فشل مجلس الأمن في تمديد تفويض تسليم المساعدات إلى شمال غربي سوريا عبر الحدود التركية، مؤكدة على أن ذلك ستكون له "عواقب وخيمة" على 4.1 ملايين سوري.