icon
التغطية الحية

مكتب السياسة الخارجية الأوروبي يدعو للوقوف دقيقة صمت من أجل ضحايا الزلزال

2023.02.07 | 18:41 دمشق

مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل "الأناضول"
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

دعا مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إلى الوقوف دقيقة صمت احتراما لضحايا الزلزال الذي ضرب سوريا وتركيا فجر أمس الاثنين، وطال تأثيره عشر ولايات تركية وشمال غربي سوريا.

جاء ذلك خلال حضوره، الثلاثاء، اجتماعا في مكتبه بالعاصمة البلجيكية بروكسل، وقال لدى صعوده كرسي الخطاب: "أبدأ كلمتي بموضوع لا يخص اجتماعنا أبدا، زلزال ضخم ضرب تركيا وسوريا أمس، هناك آلاف الأبنية المهدمة، لم نر مثل هذه الكارثة الطبيعية منذ عشرة أعوام".

وأضاف "الآلاف في تركيا وسوريا فقدوا أرواحهم من جراء هذه الكارثة، وفرق الإنقاذ تعمل ليل نهار لانتشال من هم تحت الأنقاض، والآن أدعوكم للوقوف دقيقة صمت من أجل ضحايا الزلزال".

دقيقة صمت في الجمعية العامة للأمم المتحدة

ويوم أمس وقف أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة، الإثنين، دقيقة صمت حدادا على ضحايا الزلزال المميت الذي ضرب تركيا وسوريا، صباح اليوم.

وأعرب رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة تشابا كوروسي، في بيان، عن تعازيه العميقة لشعبي تركيا وسوريا، على الخسائر المأساوية في الأرواح والأضرار.

ودعا الدول الأعضاء إلى الوقوف والتزام الصمت لدقيقة، قبل بدء جلسة في الجمعية العامة المكونة من 193 عضوا.

وفجر أمس الإثنين ضرب زلزال تركيا وسوريا بلغت شدته 7.7 درجات على مقياس ريختر، أعقبه آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجات، مخلفين خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات في البلدين.

وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلن فؤاد أوقطاي نائب الرئيس التركي، ارتفاع حصيلة ضحايا الزلازل التي ضربت جنوبي البلاد الاثنين، إلى 3 آلاف و419 قتيلاً، وحتى صباح اليوم، ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال في عموم سوريا (مناطق سيطرة النظام والمعارضة) إلى 1559 قتيلا و3648 مصاباً.