icon
التغطية الحية

مقتل طفلين في حريق بمخيم العريشة شمال شرقي سوريا

2022.12.27 | 04:43 دمشق

مخيم العريشة
قتل وأصيب 17 طفلاً من جراء الحرائق في حوادث مماثلة خلال الأشهر الخمسة الماضية في سوريا – نورث برس
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

لقي طفلان شقيقان مصرعهما بعد اندلاع حريق في خيمتهما بمخيم العريشة بريف الحسكة شمال شرقي سوريا.

وأسفر الحريق الناجم عن المدفأة داخل الخيمة، التي احترقت بالكامل، عن وفاة الطفل عبد الله إبراهيم العدامة البالغ من العمر 5 أشهر، وشقيقته سلام إبراهيم العدامة البالغة سنة ونصف.

وسبق أن شهد مخيم العريشة، المشيد منذ العام 2017 وتقطنه 2839 عائلة نازحة، العديد من حالات الحرائق في الخيم خلال الشهور الماضية، تسببت بوقوع إصابات وحالات وفاة.

مقتل وإصابة 17 طفلاً في 5 أشهر من جراء الحرائق

وفي بيان حول الحادث، قالت منظمة "أنقذوا الأطفال" إن "مأساة مخيم العريشة تبرز مخاطر الحياة اليومية للأطفال الذين يعيشون في مخيمات النازحين بسبب الصراع في سوريا، حيث تضطر العائلات إلى الاعتماد على طرق غير آمنة للتدفئة هذا الشتاء".

وأشارت المنظمة الإغاثية إلى أنه مع وفاة هذين الطفلين ارتفعت حصيلة الأطفال الذين قتلوا أو أصيبوا في حوادث مماثلة خلال الأشهر الخمسة الماضية إلى 17 طفلاً.

وأكد مدير العمليات في "أنقذوا الأطفال" في سوريا، مات سوغرو، على أنه |لا يمكننا أن نسمح بأن يصبح موت الأطفال في هذه الظروف أمراً طبيعياً"، مشيراً إلى ضرورة "الاستثمار أكثر في الحماية والتعليم والاحتياجات الأساسية الأخرى للأطفال في جميع أرجاء سوريا، لضمان حماية حقوقهم".

ويضطر السوريون، وخاصة المقيمين في مخيمات النزوح، إلى استخدام وسائل غير آمنة للتدفئة والطهي، بسبب أزمة المحروقات التي تعصف بالبلاد.

وسبق أن أوضح فريق "منسقو استجابة سوريا" أن انخفاض درجات الحرارة بشكل كبير واعتماد النازحين على وسائل التدفئة البدائية غير الصالحة للاستخدام داخل المخيمات والاعتماد على مواقد الطهي داخل الخيم يزيد من خطورة اشتعال الخيام بشكل أكبر.

وأشار إلى أن نحو 90 % من العائلات النازحة تعتمد على مواد تدفئة غير صالحة (مواد بلاستيكية، نفايات، وغيرها) داخل الخيم، وسط انعدام وجود أماكن آمنة نسبياً للحد من الحرائق، مع توقع بزيادة وتيرة الحرائق ضمن المخيمات خلال الفترة المقبلة نتيجة انخفاض درجات الحرارة بشكل مستمر.