icon
التغطية الحية

مقتل شاب بتصعيد لقوات النظام.. 12 طائرة ملغّمة تستهدف ريفي إدلب وحلب

2024.03.07 | 11:46 دمشق

xcv
طائرة مسيرة FPV يستخدمها الجيش الروسي - إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

قُتل شاب صباح اليوم الخميس، من جراء استهدافه عبر طائرة مسيرة ملغّمة، من قبل قوات النظام السوري، في محيط مدينة دارة عزة في ريف حلب الغربي.

وأفاد مراسل تلفزيون سوريا، بأن الشاب محمد ياسر حامدي، المنحدر من بلدة عندان، قُتل إثر هجوم لقوات النظام، عبر طائرة مسيرة (انتحارية / مذخرة) استهدف دراجته النارية في محيط مدينة دارة عزة.

12 هجوماً في وقت متزامن

وأشار مراسلنا، إلى أن قوات النظام شنت هجمات بوقت متزامن بواسطة 12 طائرة مسيرة، في ريفي إدلب وحلب، منها 10 طائرات هاجمت أهدافاً متفرقة في محيط دارة عزة.

وتركزت الهجمات الـ10 على منطقة الأشرفية، شرقي مدينة دارة عزة، والقريبة من خطوط التماس مع قوات النظام السوري.

وتزامن ذلك، مع تنفيذ قوات النظام هجومين بطائرتين مسيرتين على منطقة حرش بينين في جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي.

مسافة 10 كيلومترات.. تحذير من مرحلة جديدة

وبالتزامن مع تصاعد وتيرة الهجمات من قبل قوات النظام السوري والميليشيات الإيرانية على منطقة شمال غربي سوريا عبر طائرات FPV المذخرة، نشر المرصد العسكري "أبو أمين 80" صوتية قبل أيام، حذّر فيها من مرحلة جديدة لاستخدام هذا النوع من الطائرات، قد لا تقتصر على خطوط التماس، بل تشمل مناطق في العمق.

وقال "أبو أمين"، إنهم سجلوا نحو 35 استهدافاً لمنطقة الشمال السوري عبر طائرات FPV المذخرة خلال شهر شباط الماضي، ما أسفر عن وقوع قتلى وجرحى، لا سيما في ريف إدلب الجنوبي، ومنطقة سهل الغاب شمال غربي حماة، وريف حلب الغربي.

وأشار المرصد إلى اتخاذ عدة إجراءات بعضها فعّالة للحد من هجمات الطائرات المسيرة، إذ جرى إسقاط عدة طائرات، داعياً المدنيين إلى الانتباه والحذر.

وألمح المرصد إلى مرحلة جديدة باستخدام الطائرات المسيرة، بعد تسجيل استهداف موقع يبعد 10 كيلومترات عن خطوط التماس، ما يعني احتمالية قصف طرقات رئيسية في عمق مناطق سيطرة المعارضة.

وكان "أبو أمين" قد أفاد لموقع تلفزيون سوريا، بأن المسيّرات FPV تطير خلال الفترة الحالية على جبهات إدلب، بمدى تحكم يصل إلى 3.5 كيلومترات، بارتفاع 30 إلى 35 متراً، ويقتصر عملها على الخط الأمامي، إذ تستهدف سيارات عسكرية ومدنية، ودشما على خطوط التماس، محذراً من إمكانية تطوير عملها مستقبلاً لتستهدف مواقع في العمق، سواء طرق الإمداد أو المقار ومحطات المياه والكهرباء وأبراج الاتصالات.