icon
التغطية الحية

مقترح بتخفيض عدد ساعات الدوام في سوريا إلى النصف في ظل أسوأ أزمة وقود

2022.12.07 | 12:47 دمشق

مقترح لتخفيض ساعات العمل في سوريا بسبب أزمة شح الوقود (إنترنت)
مقترح لتخفيض ساعات العمل في سوريا بسبب أزمة شح الوقود (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

في ظل أسوأ أزمة محروقات تشهدها مناطق سيطرة النظام في سوريا، تداولت وسائل إعلام مقربة من النظام مجموعة من المقترحات، للتكيف مع نقص المحروقات الحاد في البلاد والذي أثر في مختلف القطاعات.

وتحدث الأستاذ في كلية الاقتصاد بجامعة حلب حسن حزوري لصحيفة الوطن المقرب من النظام عن مقترح تخفيض عدد ساعات الدوام بشكل يومي إلى النصف.

واعتبر حزوري أن القرار الذي اتخذته حكومة النظام بتعطيل الجهات العامة يومي الأحد من الأسبوع القادم والأسبوع الذي يليه، يوفّر تكاليف التشغيل للمؤسسات الحكومية العامة والتابعة للقطاع المشترك ومن شأنه توفير الوقود لوسائل نقل الموظفين، في حين أكد أن العطلة لن تحل المشكلة بالطريقة الأمثل.

واقترح أن تخفض حكومة النظام عدد ساعات الدوام يومياً إلى النصف ما دامت البلاد تمر بأزمة في تأمين المشتقات النفطية لتوفير نصف عدد ساعات التشغيل معتبراً أن ذلك لن يؤدي إلى تعطيل مصالح المواطنين.

تخفيض عدد الموظفين

كما اقترح أن يتم تفويض المديرين بالمحافظات بتخفيض عدد الموظفين في الأقسام إلى النصف أيضاً وفق نظام تناوبي، كالمؤسسات الخدمية لتخفيض تكاليف تأمين وقود نقل الموظفين إلى أعمالهم وتوفير أجور النقل عليهم في ظل انخفاض الرواتب وخاصة للذين يعملون في مؤسسات لا يوجد فيها وسائل نقل، مشيراً إلى وجود عدة دول اتبعت هذه السياسة لمعالجة مشكلات النقل منها فرنسا كما يوجد بعض الدول خفّضت ساعات الدوام وعدد الموظفين فيها إلى الثلث، في ظل وجود فائض كبير بأعداد الموظفين في المؤسسات الخدمية والأعمال الإدارية.

وختم حزوري بالقول إن تخفيض الدوام يعد أمراً ممكناً، ومن شأنه توفير مليارات الليرات شهرياً على الحكومة من خلال توفير نفقات التشغيل وعدد ليترات المحروقات إلى 50 في المئة، كما حصل تماماً خلال الحجر الصحي في ذروة انتشار جائحة كورونا في عام 2020، وفقاً لتصريحاته للصحيفة.