icon
التغطية الحية

مفوض اللاجئين: من المبكر جداً الحديث عن عودة السوريين إلى بلادهم

2018.03.09 | 20:03 دمشق

يليبو جراندي المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UN)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال فيليبو جراندي المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين اليوم الجمعة: إن من المبكر جداً الحديث عن عودة اللاجئين إلى سوريا لأن الوضع هناك ما زال غير آمن ومحفوفاً بالمخاطر.

وأضاف جراندي الذي يقوم بزيارة إلى لبنان "89 بالمئة من السوريين الذين سألناهم في لبنان يقولون إنهم يريدون العودة إلى سوريا في نهاية المطاف لكنْ كلُّهم تقريباً قالوا ليس الآن".

ولجأ إلى لبنان نحو مليون سوري منذ العام 2011. وتثير قضية اللاجئين السوريين سجالاً سياسياً بين أعضاء الحكومة اللبنانية حيث يطالب وزراء التيار المقرب من النظام السوري بعودة اللاجئين إلى مناطق سيطرة الأخير.
وقال جراندي إنه على الرغم من أن بعض مناطق سوريا أكثر استقرارا من غيرها إلا أن الحديث عن عودة اللاجئين الآن سابق لأوانه "جدا". وأضاف أن اللاجئين "يراقبون ما يحدث الآن ويفكرون فيما سيحدث
مستقبلا؟ ما الذي سيحدث في إدلب؟ ما الذي سيحدث في الجنوب؟. الأمر غامض جداً ولذلك الناس ينتظرون". وأشار جراندي إلى أن المفوضية تقوم باستعدادات لعودة اللاجئين
في نهاية المطاف من خلال العمل في سوريا على الإسكان والخدمات والحماية القانونية.

وقال "الكثير من الناس يخشون التجنيد الإجباري في قوات النظام والاضطرار للقتال ولذلك نحن في حاجة للتفاوض على إعفاءات واستثناءات".
وقال جراندي إنه قلق من تراجع الدعم الدولي للدول المستضيفة للاجئين وحث على مواصلة تقديم المساعدات لها.

واستضافت دول الجوار السوري وهي الأردن وتركيا والعراق ولبنان أغلب اللاجئين السوريين وعددهم 5.6 مليون.