icon
التغطية الحية

مفوضاً مطلق الصلاحية.. سفير النظام السوري يسلم أوراق اعتماده للرئيس التونسي

2024.01.11 | 17:05 دمشق

سفير النظام السوري محمد محمد يسلم أوراق اعتماده للرئيس التونسي
سفير النظام السوري محمد محمد يسلم أوراق اعتماده للرئيس التونسي
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تسلم الرئيس التونسي قيس سعيد، اليوم الخميس، أوراق اعتماد سفير النظام السوري، محمد محمد، "سفيراً مفوضاً فوق العادة ومطلق الصلاحية".

والسفير فوق العادة مرتبة دبلوماسية هي الأعلى في مراتب السفراء؛ تـُمنح عادة لشخص مكلف بمهام خاصة لبلده لدى بلدان أخرى أو منظمات دولية، وتمكّنه غالباً من إمكانيات استثنائية لأداء مهمته.

وجرت مراسم تقديم أوراق الاعتماد في قصر قرطاج الرئاسي بحضور كل من وزير الخارجية نبيل عمار والمستشار الدبلوماسي للرئيس التونسي وليد الحجام.

ونقل محمد تحيات رئيس النظام السوري بشار الأسد للرئيس التونسي، وتمنياته بإحراز مزيد من التقدم والازدهار والنماء، وفقاً لوكالة أنباء النظام السوري "سانا".

سعيد يؤكد على "ضرورة احترام سيادة سوريا"

من جانبه، قال سعيد إن "ما يجمع بين سوريا وتونس علاقات أخوية متجذرة في التاريخ"، مؤكداً حرصه على تعزيز العلاقات الثنائية وتطويرها في المجالات كافة"، بحسب "سانا".

وأكد على ضرورة "احترام سيادة سوريا واستقلالها ووحدة أراضيها".

كما حمل الرئيس التونسي سفير النظام تحياته إلى بشار الأسد، مشدداً على "أهمية عودة سوريا إلى ألقها ودورها الطبيعي وحضورها المميز عربياً ودولياً"، على وصفه.

عودة العلاقات الدبلوماسية بين تونس والنظام السوري

وكانت تونس قطعت علاقتها الدبلوماسية بشكل كامل مع النظام السوري منذ عام 2012 خلال حكم الرئيس السابق المنصف المرزوقي، حيث أغلقت السفارة السورية في تونس، كما قررت تونس إغلاق سفارتها في دمشق، احتجاجاً على قمع النظام السوري للاحتجاجات في البلاد، لكنها فتحت عام 2015 مكتبا لإدارة شؤون التونسيين في سوريا، خلال حكم الرئيس السابق الباجي قائد السبسي.

وبعد تسلم سعيد الحكم، قرر نهاية نيسان الماضي تعيين "سفير فوق العادة مفوض" في دمشق، للمرة الأولى منذ انقطاع العلاقات مع النظام السوري قبل نحو 11 عاماً.

ومنتصف أيار الماضي، التقى رئيس بشار الأسد مع قيس سعيّد على هامش مشاركته في القمة العربية في مدينة جدة السعودية.