icon
التغطية الحية

مع حلول الشتاء.. "الإدارة الذاتية" تقطع الكهرباء عن مئات العوائل في الحسكة

2021.11.02 | 14:24 دمشق

maxresdefault.jpg
الحسكة - خاص
+A
حجم الخط
-A

قطعت مديرية الكهرباء التابعة لـ"الإدارة الذاتية" الكهرباء عن مئات العوائل في مدينة الحسكة بحجة عدم دفع بعض العوائل للاشتراكات الشهرية.

وتفرض "الإدارة الذاتية" الذراع المدني لـ"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) مبلغ 1000 ليرة سورية شهرياً على كل عداد كهرباء بدل أجور صيانة الشبكات والخطوط بينما غالبية المواطنين لم يدفعوا رسوم الكهرباء لنظام الأسد منذ العام 2011.

وقال باسم الحسين مواطن من حي تل حجر في الحسكة لموقع تلفزيون سوريا إن "مديرية الكهرباء أزالت محولة الكهرباء الخاصة بالحي بسبب عدم دفع بعض العوائل للاشتراكات الشهرية فيما غالبية أهالي الحي دفعوا الاشتراك".

وأضاف الحسين أن "الإدارة الذاتية لجأت إلى عقاب جماعي لأهالي الحي وهناك مئات العوائل التابعة لأكثر من 15 "كوميناً" (الكومينات: لجان أحياء تدير قرابة 100 منزل) في الحسكة بدون كهرباء منذ أسبوع".

وأوضح رامي (اسم وهمي لأسباب أمنية) من حي العزيزة أن "الكهرباء قطعت عن شارعنا بالرغم من أن العديد من العوائل التزمت بدفع الرسوم الشهرية ورغم محاولتنا العديدة مع مديرية الكهرباء لحل المشكلة لكنهم أوقفوا محولة الكهرباء منذ خمسة أيام".

ولم تتمكن شيرين سليم مواطنة من حي الصالحية من غسيل ثياب أفراد عائلتها منذ أيام واضطرت لتسخين المياه على الغاز لغسل أطفالها بسبب قطع الكهرباء عن شارعهم أيضاً.

وأضافت سليم أن "أمبيرات المولدات الخاصة في الأحياء باهضة الثمن ومعظم الأهالي لا يملكون أكثر من 4 أمبيرات وهي غير كافية لتشغيل الأدوات المنزلة كالغسالة وسخان المياه أو المكيف ولذلك نعتمد على كهرباء الشبكة الرئيسية التي تتوافر لثلاث ساعات في اليوم تقريباً".

وذكرت سليم أن "قطع الكهرباء تزامن مع موجة أمطار ومنخفض جوي في المنطقة ما تسبب بمعاناة كبيرة للمواطنين".

ويعتمد الأهالي بشكل رئيسي في توفير الكهرباء على المحولات الخاصة في الأحياء والتي يبلغ ثمن الأمبير الواحد 4 آلاف ليرة سورية.

وتفرض "الإدارة الذاتية" رسوماً شهرية على المواطنين لقاء خدمة الكهرباء عبر الشبكة الرئيسية والتي لا تتوفر لأكثر من ساعتين في اليوم وسطياً وكذلك تفرض رسوماً شهرية على مياه الشرب ويقوم رؤساء "الكومينات" (لجان الأحياء) بتحصيل مبالغ صيانة الشبكات و أعطال المحولات من المواطنين.