icon
التغطية الحية

مع انهيار قيمة الليرة.. النظام السوري يرفع سقف السحب من المصارف

2023.09.14 | 09:44 دمشق

المصرف العقاري
المصرف العقاري
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

رفع النظام السوري سقف السحب اليومي من صرافات البنك العقاري ليصبح 300 ألف ليرة بدلاً من 200 ألف ليرة السقف الحالي خلال الأسبوع المقبل، في الوقت الذي تواجه الليرة السورية انهياراً تاريخياً وصل إلى 13500 مقابل كل دولار.

وقال مدير الدفع الإلكتروني في المصرف العقاري سامر سليمان، أن هناك نقاشاً مع البنك المركزي لرفع سقف السحبة الواحدة من صرافات البنوك الخاصة المتعاقدة مع البنك العقاري لتصبح 200 ألف ليرة للسحبة الواحدة بدلاً من 100 ألف، بحسب صحيفة "الوطن" المقربة من النظام.

واعتبر أن مشكلة الصرافات سببها نقص العنصر البشري وعدم توفر كادر مختص بتغذية الصرافات، ويعمل العقاري لحل مشكلة الازدحام عبر العديد من البدائل أهمها طلب العقاري التعاقد لتأمين 100 صراف جديد بما يسهم في دعم منظومة الصرافات الحالية وخاصة أن الكثير من الصرافات باتت قديمة ومتهالكة وانتهى عمرها الافتراضي وتعاني الإدارة ارتفاع كلف الصيانة والإصلاح وخروج العديد منها عن الخدمة نهائياً.

شبكة ربط مصارف

كما ركز على مشروع الربط مع المصرف التجاري السوري لتصبح الصرافات الآلية في التجاري والعقاري تعمل ضمن شبكة واحدة وتقدم خدمات مشتركة، متوقعاً أن يتم الانتهاء من الربط مع نهاية الشهر الجاري وحالياً العمل وصل إلى مرحلة الاختبارات والتأكد من سلامة عمليات الربط والخدمات التي ستكون متاحة على شبكة الربط.

وتشهد الصرافات الآلية ازدحاماً وحالة تعطل وخروجاً عن الخدمة في حين تغيب خدمة الاستعلام الآلي التي تحدث عنها العقاري عن الكثير من الصرافات.

وشهدت الليرة السورية انهياراً دراماتيكياً وصلت إلى حدود الـ 15 ألف ليرة لكل دولار قبل أن تستقر عند حدود 13500 ليرة، ما أدى إلى زيادة تفاقم الأزمة الاقتصادية في مناطق سيطرة النظام السوري وارتفاع الأسعار إلى معدلات جنونية.