icon
التغطية الحية

مع الغلاء المستمر.. كم سعر كيلو الحليب في سوريا؟

2024.05.08 | 08:15 دمشق

أسعار الحليب في سوريا
مع الغلاء المستمر.. كم سعر كيلو الحليب في سوريا؟
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ارتفعت كلفة إنتاج حليب البقر على المربي في سوريا إلى 6 آلاف ليرة سورية، في حين يباع بالجملة بسعر 6500 ليرة، بالمقابل كلفة كيلو حليب الغنم بحدود 10 آلاف ويباع بالجملة بحدود 15 ألف ليرة، في ظل زيادة نسب التضخم بشكل كبير في مناطق سيطرة النظام السوري.

وقال أحمد سواس نائب رئيس الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان بدمشق إن أسعار المبيع الحالية للحليب ومشتقاته مقبولة ومناسبة للحرفي والمستهلك على حد سواء وتغطي الكلفة لكن عندما قامت حكومة النظام برفع أسعار حوامل الطاقة والمازوت ازدادت الكلفة على الحرفي، بحسب صحيفة "الوطن" المقربة من النظام.

وأضاف سواس أن حركة بيع وشراء الألبان والأجبان في دمشق تحسنت بنسبة تقارب 20 بالمئة قياساً بفترة شهر رمضان الذي كان فيه الإقبال ضعيفاً وكان توجه الناس نحو منتجات أخرى ضرورية أكثر من الألبان والأجبان.

وبيّن السواس أن إنتاج حليب الغنم بدأ بالتراجع حالياً لأن موسم إنتاجه بات في نهاياته، موضحاً أن إنتاج حليب الغنم يتركز بمعظمه في المنطقة الشرقية والإنتاج خلال الموسم الحالي غطى حاجة البلاد.

وأردف أن إنتاج الحليب بالعموم للموسم الحالي جيد وازداد بنسبة تقارب 25 بالمئة قياساً بالفترة السابقة قبل شهر رمضان، لكن نتيجة ضعف القوة الشرائية للمواطن وقلة الطلب عليه مؤخراً انخفضت أسعار مبيعه لكن بنسبة قليلة، مبيناً أن إنتاج دمشق وريفها من حليب البقر خلال الفترة الحالية كان بحدود 60 طناً يومياً.

عدد العاملين في المجال بدمشق وريفها

وبيّن السواس أن حرفيي الألبان والأجبان العاملين في دمشق وريفها بحدود 500 حرفي وهؤلاء يستجرون يومياً بحدود 40 طناً من مادة حليب البقر، بينما تستجر معامل إنتاج الألبان والأجبان يومياً بحدود 20 طناً يومياً.

وقال: إننا كجمعية حرفية لصناعة الألبان والأجبان طالبنا اتحاد الحرفيين منذ أشهر قليلة برفع كتاب للمعنيين في حكومة النظام من أجل إعطاء حرفيي صناعة الألبان والأجبان 35 بالمئة من مخصصاتهم من المازوت بسعر 8 آلاف لليتر الواحد أسوة بالصناعيين الذين يحصلون على هذه الكمية، لكن الرد كان بعدم وجود قرار بإعطاء حرفيي الألبان والأجبان هذه الكمية.

وأشار إلى التزام حرفيي صناعة الألبان والأجبان بالتسعيرة الصادرة عن التموين حتى إنهم أحياناً يبيعون بأقل من التسعيرة التموينية وذلك بناء على مؤشر العرض والطلب الذي يحكم السعر، مشيراً إلى أنه ليس هناك أي بوادر لإصدار تسعيرة تموينية جديدة باعتبارها تعتبر مناسبة وليس هناك أي مؤشر بخصوص رفع أسعار الألبان والأجبان قريباً في السوق.