icon
التغطية الحية

مع اقتراب انتخابات البلدية.. رئيس بلدية بولو التركية يتعهد بإنهاء وجود اللاجئين

2024.01.28 | 10:54 دمشق

آخر تحديث: 28.01.2024 | 11:26 دمشق

مع اقتراب انتخابات البلدية.. رئيس بلدية بولو التركية يتعهد بإنهاء وجود اللاجئين
رئيس بلدية بولو تانجو أوزجان
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تعهد رئيس بلدية "بولو" في تركيا، تانجو أوزجان، بإنهاء وجود اللاجئين في الولاية بشكل نهائي، ضمن تحضيراته لخوض الانتخابات المحلية في شهر آذار المقبل كمرشّح عن "حزب الشعب الجمهوري" المعارض في تركيا.

وكتب أوزجان تدوينة على منصة إكس (تويتر) قال فيها: "عندما توليت منصب عمدة بولو في عام 2019، كان عدد اللاجئين في الولاية 20 ألفاً، واليوم انخفض هذا العدد بنسبة 79 بالمئة ليصل إلى 4 آلاف لاجئ".

وأضاف أوزجان المعروف بعدائه المعلن والمباشر للاجئين في تركيا، وخاصة السوريين، بأنه "سيستمر نضالنا بنفس الإصرار حتى لا يتبقى لاجئ واحد في الفترة المقبلة".

ممارسات عنصرية وخطابات تثير الكراهية

وكان أوزجان قد أثار غضب منظمات حقوق الإنسان عندما قرّر قطع المساعدات الإنسانية عن اللاجئين، ولاحقاً زاد تسعيرة المياه للأجانب بمقدار عشرة أضعاف، إلا أن القضاء التركي ألغى القرارات "العنصرية" الصادرة عن مجلس البلدية ضد سكان الولاية من الأجانب.

وفي تموز 2021، بدأت النيابة العامة في بولو تحقيقاً ضد "أوزجان" بتهمة "إساءة استخدام السلطة" و"الكراهية والتمييز" بسبب تصريحاته حول زيادة الرسوم المتعلقة بالمياه والنفايات الصلبة للأجانب بنسبة 10 أضعاف.

وانتُخب أوزجان رئيساً لبلدية ولاية بولو عن حزب الشعب الجمهوري (CHP) في آذار عام 2019. وبعد فشل زعيم حزب الشعب الجمهوري، كمال كليتشدار أوغلو، في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في أيار الفائت، احتج أوزجان على كليتشدار أوغلو، ونظم مظاهرة ضده من مدينة بولو إلى العاصمة التركية أنقرة تحت شعار "التغيير والعدالة".

وفي تموز 2023، أعلنت اللجنة التأديبية العليا لحزب الشعب الجمهوري عن فصل تانجو أوزجان نهائياً من الحزب. وجاء قرار الطرد بعد أن أحيل أوزجان من قبل مجلس الإدارة المركزي لحزب الشعب الجمهوري، إلى اللجنة التأديبية العليا مع المطالبة بـ"الفصل النهائي" في حزيران 2022.

وجاءت إحالة "أوزجان" إلى اللجنة التأديبية بسبب تصريحاته ضد عضو مجلس البلدية من حزب العدالة والتنمية، هاجر شينار، في اجتماع لمجلس البلدية عقد في الـ16 من أيار 2022.