icon
التغطية الحية

كليتشدار أوغلو يعجب بتغريدة رئيس بلدية بولو ضد اللاجئين السوريين

2023.05.16 | 13:59 دمشق

تانجو أوزجان
تانجو أوزجان رئيس بلدية بولو
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أبدى كمال كليتشدار أوغلو المرشح لانتخابات الرئاسة التركية عن أحزاب المعارضة، إعجابه بتغريدة تدعو لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية.

وأظهر الحساب الرسمي لكليتشدار أوغلو إعجابه بتغريدة تانجو أوزجان رئيس بلدية بولو عن حزب الشعب الجمهوري، الذي قال فيها:"سيكون هناك انتخابات بين الذين يقولون لن نرسل اللاجئين في 28 أيار والذين يقولون سنرسلهم.. الذين يقولون دعهم هنا سيعطون صوتهم لـ رجب طيب أردوغان، والذين يقولون فليذهبوا سيعطوا أصواتهم لـ كمال كليتشدار أوغلو. مثلما أريد أن ارسلهم (اللاجئين) سيقوم السيد كمال بارسالهم بنفس الطريقة".

كلتيشدار أوغلو تويتر

جاء ذلك بعد فشل أي من المرشحين لانتخابات الرئاسة التركية حسم الانتخابات من الجولة الأولى، ما دفع اللجنة العليا للانتخابات إعلان الذهاب إلى جولة ثانية تعقد يوم الأحد 28 أيار الجاري.

وكان سنان أوغان الذي حصد أكثر من 5 في المئة من الأصوات السبب الرئيسي في الذهاب إلى جولة ثانية، رغم تقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بـ 49.5، وعدم تجاوز كليتشدار أوغلو حاجز الـ 45 في المئة من الأصوات.

شروط أوغان لدعم مرشح رئاسي

وحدد سنان أوغان شروطه "الثابتة" لدعم مرشح دون آخر في انتخابات الرئاسة من بينها، ترحيل 13 مليون لاجئ سوري، وعدم تغيير مواد الدستور المتعلقة بالجمهورية والأتاتوركية والعلمانية واللغة الرسمية

وتتضمن الشروط كذلك: منع تغيير المادة 66 من الدستور والتي تقول "تكتسب الجنسية التركية وفقا للشروط ولا يفقدها المرء إلا في الحالات التي حددها القانون".

إلى جانب شرط "الابتعاد عن التنظيمات الإرهابية وهياكلها السياسية"، في إشارة إلى حزب العمال الكردستاني المصنف على لوائح الإرهاب في تركيا.