icon
التغطية الحية

مع ارتفاع الحرارة.. قالب البوظ يصل إلى 7000 ليرة في دير الزور

2023.07.02 | 19:44 دمشق

مع ارتفاع درجات الحرارة قالب البوظ في دير الزور يصل إلى 7000 ليرة
شخص يحمل قالب بوظ في دير الزور (تويتر)
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

وصل سعر قالب البوظ في دير الزور إلى أكثر من 7000 ليرة سورية، وسط ارتفاع مستمر في درجات الحرارة وانقطاع طويل للتيار الكهربائي.

ورغم ارتفاع سعرها إلا أن سكّان محافظة دير الزور يضطرون إلى شراء قوالب البوظ لتبريد الأطعمة والمياه بعد وصول درجات الحرارة إلى أكثر من 40 درجة مئوية، في ظل الانقطاع شبه المستمر للتيار الكهربائي.

وقال أحد الأهالي لوكالة "نورث برس" إنّهم يدفعون ما يقارب الـ200 ألف ليرة شهرياً ثمناً لقوالب البوظ، حيث ارتفع سعر القالب بنسبة 100 في المئة عن العام الفائت.

ويتقاضى غالبية سكّان دير الزور الذين يعتمدون على العمل بالمياومة أجراً لا يتجاوز 20 ألف ليرة سوريّة يومياً، وبعضهم موظفون في مؤسسات "الإدارة الذاتية"، التي لا يتجاوز وسطي الرواتب فيها الـ 600 ألف ليرة.

ويحمِّل السكان مسؤولية ارتفاع أسعار قوالب البوظ إلى قلة الرقابة، خصوصاً أن مديرية الصناعة التابعة لـ"الإدارة الذاتية" سعَّرت القالب بـ4 آلاف ليرة، إلا أن أصحاب المعامل "يتذرّعون بعدم دعمهم بالمازوت".

قوالب البوظ في مناطق "الإدارة الذاتية"

حدّد المكتب التنفيذي لمحافظة دير الزور في اجتماعه مؤخراً سعر بيع قالب البوظ وزن 20-25 كغ بـ6 آلاف ليرة، والقالب وزن أقل من 20 كغ بـ4 آلاف ليرة، غير أن أصحاب المعامل لا يلتزمون.

اقرأ أيضاً.. قالب البوظ بـ25 ألفاً.. ما بدائل السوريين لـ تبريد الماء وحفظ الطعام؟

ويؤكد عددٌ من الأهالي أنهم اشتروا القالب الذي وزنه أعلى بـ10 آلاف ليرة، والأقل من 20 كغ بسعر 7 آلاف ليرة، في وقت تكثر فيه عمليات البيع عبر السيارات الجوالة، التي تبيع القالب بـ7 آلاف ليرة سورية.