icon
التغطية الحية

مع أزمة الاقتصاد.. 20% من متاجر "السوبر ماركت" أقفلت أبوابها بطهران

2021.09.28 | 11:59 دمشق

إغلاق المحال التجارية في طهران (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف مسؤول إيراني، عن توقف نحو 20% من متاجر "السوبر ماركت" في العاصمة طهران عن العمل؛ وذلك بسبب الأزمة الاقتصادية وغلاء أسعار مختلف السلع الأساسية في البلاد.

وقال رئيس اتحاد "السوبر ماركت" والمواد البروتينية في طهران، سعيد درخشاني، إن "القدرة الشرائية للمواطنين تراجعت للغاية، ولم يعد المواطنون يشترون"، وفق موقع "ركنا" المحلي.

ولفت درخشاني إلى أن "الظروف الاقتصادية في البلاد تسببت بإغلاق ما بين 15 إلى 20% من محال السوبر ماركت".

وأردف أن "العديد من أصحاب السوبر ماركت اضطروا إلى تغيير نشاط متاجرهم؛ وذلك بسبب غلاء أسعار السلع وتراجع معدل الشراء".

وبيّن أنه "في حال استمر منحى زيادة أسعار السلع بالتوازي مع تراجع القدرة الشرائية للمواطنين فلن يكون هناك مفهوم لعمل الوحدات المنتجة على الصعيد الاقتصادي؛ وذلك في ظل عدم حدوث تبادل للسلع وعمليات البيع والشراء".

وفي وقت سابق، قال رئيس اتحاد أصحاب معارض السيارات في إيران، سعيد موتمني، إن 70% من معارض السيارات توقفت عن العمل في البلاد؛ وذلك نتيجة الركود الاقتصادي.

وبيّن أن "القدرة الشرائية لدى الإيرانيين في سوق السيارات تراجعت بشدة، بعدما انصرف أغلب المشترين عن هذا السوق".

كيف الوضع الاقتصادي بإيران؟

وتعيش إيران وسط أزمات معيشية واقتصادية نتيجة ارتفاع هائل في الأسعار مقابل انهيار قيمة العملة المحلية مقابل الدولار، وارتفاع معدلات التضخم ونسب البطالة في البلاد.

ويحمل الناشطون الإيرانيون السلطات الحاكمة مسؤولية ما يجري من أزمات، في الوقت الذي تخرج مظاهرات شعبية مناهضة للنظام بين الحين والآخر تطالب بإنهاء حالة الفساد المتفشية في مؤسسات الدولة.

وطبقت الولايات المتحدة منذ ولاية الرئيس السابق، دونالد ترامب، مجموعة من الإجراءات التقييدية الموجعة بحق إيران وبعض الأطراف المتعاونة معها تستهدف أهم قطاعات اقتصاد البلاد، خاصة إنتاج وبيع النفط.

كما انسحبت إدارة ترامب من الاتفاق النووي مع إيران، لكن خلفه، جو بايدن، بدأ مفاوضات غير مباشرة مع طهران حول إحياء الاتفاق.