icon
التغطية الحية

معهد العالم العربي بباريس يعلن القائمة القصيرة لـ 2022

2022.08.31 | 11:28 دمشق

0
معهد العالم العربي بباريس
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن معهد العالم العربي في باريس، عن القائمة القصيرة للدورة العاشرة لجائزة الأدب العربي التي يقدمها سنوياً بالشراكة مع مؤسسة جان لوك لاجاردير لأفضل عمل صدر باللغة الفرنسية أو مترجم عن العربية للفرنسية.

كم رواية ضمت القائمة القصيرة؟

وضمت القائمة القصيرة للجائزة ثماني روايات من مصر ولبنان والمغرب والسودان وتونس صدرت في الفترة من أول أيلول 2021 إلى 31 آب 2022، بحسب وكالة "رويترز".

والأعمال المرشحة المترجمة عن العربية هي (كلب بلدي مُدرب) للمصري محمد علاء الدين، و(الغرق) للسوداني حمور زيادة، و(الاشتياق إلى الجارة) للتونسي الحبيب السالمي.

أما الأعمال الصادرة باللغة الفرنسية فهي (هاوية جميلة) للتونسي يامن مناعي و(بالخيط الذي خيطته لك) للتونسية فوزية الزواري و(ذوق الأولاد) للبنانية جوي مجدلاني، و(العيش في نورك) للمغربي عبد الله الطايع.

من جانبه، قال الكاتب السوداني حمور زيادة في حسابه على موقع "فيسبوك"، إن رواية "الغرق- حكايات القهر والونس"، ضمن القائمة القصيرة لجائزة المعهد العربي بفرنسا.

وأضاف "سعيد بوصول الرواية للقائمة القصيرة مع روايات عدد من الكتاب والكاتبات المهمين".

 

رواية "الغرق- حكايات القهر والونس"، ضمن القائمة القصيرة لجائزة المعهد العربي بفرنسا. اعلن معهد العالم العربي بفرنسا...

Posted by ‎حمور زيادة‎ on Tuesday, August 30, 2022

ما هي الجائزة؟

وتعد الجائزة التي أسست عام 2013 واحدة من جوائز فرنسية معدودة تحتفي بالأدب العربي وذهبت في الدورات السابقة إلى المصري محمد عبد النبي والسعودي محمد حسن علوان والعراقي سنان أنطون والسوداني عبد العزيز بركة ساكن والعمانية جوخة الحارثي واللبناني جبور الدويهي.

وذكر بيان لمعهد العالم العربي في باريس أنه سيتم عقد خمسة لقاءات مفتوحة مع الكتاب المرشحين بالقائمة القصيرة في مكتبة المعهد اعتباراً من أول تشرين الأول قبل حفل إعلان الفائز/ الفائزة بالجائزة التي تبلغ قيمتها 10 آلاف يورو في تشرين الثاني.