icon
التغطية الحية

تضم أصغر مرشحة بتاريخ الجائزة.. بوكر الأدبية تعلن أسماء المرشحين

2022.07.30 | 18:08 دمشق

بوكر
إسطنبول ـ تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

أعلنت جائزة "بوكر" الأدبية الدولية عن قائمة الروائيين المتنافسين على الفوز، وبينهم كاتبة في الـ20 من عمرها تشارك في روايتها الأولى، وتعد الأصغر في تاريخ الجائزة البريطانية العريقة. بالإضافة إلى روائي في أواخر العقد التاسع من عمره، وهو الأكبر بين المرشحين. بينما غابت أسماء الروائيين العالميين الكبار.

وأوضح رئيس لجنة التحكيم نيل ماكغريغور في بيان أن "الكتب الـ 13 المرشحة لنيل الجائزة، تعكس بالطبع مخاوف الكوكب في السنوات الأخيرة وتتيح التفكير فيها". مشيراً، بالتحديد، إلى الأمراض والمسائل العرقية وقضايا النوع الاجتماعي أو حتى هشاشة النظام السياسي.

أصغر مرشحة للجائزة

وشكّلت الأميركية "ليلى موتلي" البالغة 20 عاماً من العمر، أصغر مرشحة لجائزة البوكر في تاريخها، وذلك عن روايتها الأولى "الزحف الليلي" (Night crawling) التي تتناول من خلال قصة الشخصية الرئيسية فيها فشل النظام القضائي الذي يضطهد الشابات السوداوات.

 

تنم
ليلى موتلي

 

في المقابل، أصبح البريطاني آلن غارنر (88 عاماً) عميداً للمرشحين في تاريخ الجائزة. وقد اختير غارنر في يوم احتفال توزيع الجوائز في تشرين الأول المقبل عن روايته "تريكل ووكر" (Treacle Walker).

الترشيحات الأبرز

وشملت قائمة الترشيحات أيضاً رواية "أشياء صغيرة مثل هذه" (Small Things Like This) القصيرة للكاتبة الإيرلندية كلير كيغان،  وسبق أن فازت بجائزة "أورويل" للروايات السياسية في منتصف تموز الجاري، وتتناول قصة تاجر أخشاب وفحم في إيرلندا عام 1985.

وضمت اللائحة أيضاً أربعة روائيين آخرين سبق أن رشحوا لجائزة بوكر، هم نو فيوليت بولاوايو من زمبابوي عن رواية "غلوري" (Glory) والأميركية كارن جوي فاولر عن "بوث" (Booth) والبريطاني غرايم ماكراي بورنيت عن "دراسة حالة" (Case Study) والأميركية إليزابيث ستراوت عن "أوه وليام!".

أعضاء لجنة التحكيم

وتضم لجنة التحكيم 5 أعضاء لاختيار الأعمال الـ 13 من بين 169 رواية نُشرت في بريطانيا أو إيرلندا ما بين الأول من تشرين الأول 2021 والـ 30 من أيلول 2022. ومن بين الأسماء الـ 13 المختارة ثماني نساء، في حين اختير ثلاثة عن رواياتهم الأولى.

وتُعلن في الـ 6 من أيلول أسماء المتأهلين الستة إلى المرحلة النهائية، على أن يُعلن الفائز في الـ 17 من تشرين الأول المقبل وينال جائزة نقدية قدرها 50 ألف جنيه إسترليني (نحو 60 ألف دولار) إضافة إلى الشهرة العالمية التي يوفرها له اللقب.