icon
التغطية الحية

معلنة دخول الشتاء.. سوريا على موعد مع الليلة الأطول على الإطلاق

2022.12.21 | 17:03 دمشق

مدخل سوق الحميدية في العاصمة دمشق - مواقع التواصل
مدخل سوق الحميدية في العاصمة دمشق - مواقع التواصل
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال رئيس الجمعية الفلكية السورية التابعة للنظام محمد العصيري إن سوريا على موعد، اليوم الأربعاء، مع أطول ليلة خلال السنة، وهي الليلة التي تُعلن دخول فصل الشتاء رسمياً.

وأضاف، في لقاء مع إذاعة "المدينة إف إم" الموالية، أن سوريا تشهد في ليل 21 كانون الأول أطول ليل في السنة تصل مدته إلى 14 ساعة و4 دقائق، وأقصر نهار لا تتجاوز مدته 9 ساعات و56 دقيقة.

وأشار إلى أن هذا "الحدث الفلكي" يُعلن دخول فصل الشتاء رسمياً، مبيناً أن ما سمّاه "الانقلاب الشتوي" يحدث بسبب ميلان محور دوران الأرض، ودوران الأرض حول الشمس.

إلغاء التوقيت الشتوي في سوريا

وكان النظام السوري قد ألغى في وقت سابق التوقيت الشتوي واعتمد التوقيت الصيفي على مدار العام بحجة أن العمل بالنظام الجديد ستكون له فوائد كثيرة "على الدولة والمواطنين".

وزعمت حكومة النظام أن إلغاء العمل بنظام التوقيت الشتوي، له فوائد كبيرة على مستوى توفير الطاقة، وأيضاً على المستوى الاقتصادي والسياحي.

يذكر أنه في الثمانينيات من القرن الماضي، ألغى نظام حافظ الأسد التوقيت الشتوي لعامٍ واحد فقط في عهد حكومة عبد الرؤوف الكسم، لكن الاستياء الشديد من قبل السوريين اضطر الأسد إلى إعادة العمل مجدداً بنظام التوقيتين الصيفي والشتوي.