icon
التغطية الحية

هطل شهابي يترافق مع ظاهرة "القمر العملاق" في سوريا ليل الخميس

2022.08.09 | 17:12 دمشق

1
صورة تعبيرية - موقع (Simplemost)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف عضو "الجمعية الفلكية السورية" نبيل البيش أن سوريا ستشهد هطول شهب تترافق مع ظاهرة القمر العملاق، وذلك اعتباراً من ليل الخميس المقبل الموافق 11 من آب الجاري.

ونقلت صحيفة (البعث) التابعة للنظام عن البيش أن "بإمكان هواة الفلك اعتباراً من اليوم وحتى الـ 13 من آب الجاري مشاهدة هطول شهب (البرشاويات) بالعين المجردة في سماء مظلمة خالية من التلوث الضوئي والجوي".

وقال البيش إن "نشاط هذه الشهب عادة يبدأ في منتصف تموز من كل عام ويستمر حتى 24 من آب، في حين تصل ذروة هطولها في 12 آب، ويمكن رصدها بشكل أوضح باتجاه الشمال الشرقي بمعدل 1 إلى 2 شهاب في الدقيقة بسرعة ما بين 12 و72 كيلومتراً في الثانية الواحدة".

وأضاف أن "ظاهرة القمر العملاق الذي يبدو بحجم أكبر 14 بالمئة من حجمه العادي وإضاءة إضافية تقارب 30 بالمئة، سترافق هطول هذه الشهب، ما سيخفف من وهج بعض الشهب أثناء تساقطها". مبيناً أنه "خلال ليالي 11 و12 و13 آب يمكن الاستمتاع برؤية الشهب البرشاويات والقمر العملاق معاً بأقرب نقطة له لكوكب الأرض".

ما هي شهب البرشاويات؟

وأوضح البيش أن "شهب البرشاويات التي عرفت قديماً في عدد من الثقافات، هي عبارة عن زخات كثيفة من الشهب وغير مؤذية، ويمكن مشاهدتها دون الحاجة إلى استخدام تلسكوبات أو أدوات للرصد".

وأشار إلى أن "المذنب (سويفت تتل) والذي اكتشف عام 1862 يعتبر مصدراً لهذه الشهب، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى كوكبة فرساوس أو برشاوس (حامل رأس الغول) والتي تظهر وكأنها منبعثة".

ودعا عضو "الجمعية الفلكية" الراغبين برؤية هذه الظاهرة إلى اختيار رقعة واسعة من السماء باتجاه الأفق الشرقي الشمالي.