icon
التغطية الحية

معظمهم أطفال.. إصابة أكثر من 30 شخصاً بالتهاب الكبد بسبب المياه الملوثة في درعا

2023.07.11 | 18:54 دمشق

المياه الملوثة هي أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بالتهاب الكبد (صورة تعبيرية)
المياه الملوثة هي أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بالتهاب الكبد (صورة تعبيرية)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قال تجمع "أحرار حوران"، الثلاثاء، إن أكثر من واحد وثلاثين شخصاً، معظمهم أطفال، أصيبوا بالتهاب الكبد بسبب المياه الملوثة في درعا.

ونقل التجمع عن مصدر خاص أن ما يزيد عن 31 حالة من حي واحد في درعا معظمهم من الأطفال جرى إسعافهم إلى المشفى الوطني في درعا، بعد أعراض تمثلت بارتفاع في درجات حرارة الجسم، والتقيؤ الشديد، ليتم التشخيص لهذه الحالات أنها التهاب في الكبد نتيجة تلوث مياه الشرب بالمياه العامة.

وذكر التجمع أنّ تلوث مياه الشرب بدأ قبل أكثر من عشرة أيام، إلا أن معظم الأهالي لم يتنبهوا في البداية إلى ذلك، واستمروا خلال الأيام الأولى باستخدام المياه للشرب والطبخ والاستعمالات الأخرى، إلا أن حالات مرضية بدأت بالظهور بعد نحو أسبوع من اكتشاف التلوث مما دفعهم للتوقف عن استخدامها.

مياه مختلطة بالمجاري

وقالت إحدى السيدات في حديثها للتجمع؛ إنها اكتشفت التلوث عندما كان دور مياه الشرب في الحي قبل عشرة أيام، فعندما فتحت صنبور الماء انبعثت منه رائحة كريهة، ثم نزلت المياه وكانت ملوثة وكان من الواضح أنها مختلطة بالمجاري، وأشارت إلى أنها لم تستخدمها منذ ذلك اليوم.

وأضافت السيدة أنه بعد أيام من تلوث المياه أسعف أحد جيرانهم اثنين من أطفاله إلى المشفى الوطني في مدينة درعا، واكتشف الأطباء أنهم مصابون بالتهاب الكبد نتيجة تلوث المياه، مؤكدة أن أحد الطفلين لا يزال في حالة صحية سيئة ويتعالج باستخدام الأدوية والسيرومات.

ولفت التجمع إلى أن سيارات الإسعاف في كل يوم تقريبا تنقل شخصين أو ثلاثة من الحي نتيجة الأعراض التي يعاني منها جميع المصابين، مضيفاً، نقلاً عن قريب لأحد المصابين، أنه بعد إجراء إحصاء في الحي الملوث، فإن الحالات التي أصيبت بالتهاب الكبد تزيد عن 31 حالة معظمهم من الأطفال، وأن بعضهم لا يزالون يخضعون للعلاج سواء في المشفى أو في منازل ذويهم.