icon
التغطية الحية

تسجيل 106 إصابات.. التهاب الكبد ينتشر في مصياف نتيجة تلوث مياه الشرب

2023.04.29 | 17:45 دمشق

مديرية صحة حماة التابعة للنظام (فيس بوك)
مديرية صحة حماة التابعة للنظام (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف رئيس بلدية حيالين بمصياف في محافظة حماة علي خلوف، عن تسجيل 106 إصابات بالتهاب الكبد الفيروسي (A)، حتى صباح يوم السبت، نتيجة تلوث مياه الشرب بالصرف الصحي في القرية.

وحذر خلوف، من أن التهاب الكبد مرض معد وقد يتضاعف بشكل متصاعد، لا سيما وأنهم يسجلون إصابات جديدة في كل ساعة، وفق ما نقل عنه موقع "غلوبال" المقرب من النظام.

وقال خلوف، إن القرية لا يوجد فيها مختبر لتحليل هذه الإصابات، لذلك لا يسع البلدية سوى استقبال حالات الاشتباه وأخذ شرائح الفحص المبدئي وإرسالها إلى مختبر مصياف.

وبيّن رئيس البلدية، أنهم بانتظار مبادرة مؤسسة مياه حماة لإصلاح خط جر مياه الشرب وفصله عن خط مياه الصرف الصحي، كإجراء إسعافي عاجل، وهو ما لم يحصل حتى الآن، رغم إبلاغه في وقت مبكر للجهات المعنية في المحافظة عن ظهور إصابات بالتهاب الكبد في القرية.

ارتفاع الإصابات بالتهاب الكبد في سوريا

وشهدت عدة مدن في سوريا ارتفاعاً ملحوظاً في إصابات التهاب الكبد منذ نهاية العام الماضي، حيث سجلت إصابات بالتهاب الكبد الوبائي في قرية (بتيسة تارين) بريف حمص الغربي، كما سُجلت إصابات أخرى في الدريكيش بريف طرطوس بسبب تلوث مياه البيدونات المعبأة من الينابيع، إضافة إلى تسجيل إصابة 15 تلميذاً بمدرسة البياضية في مصياف بريف حماة بالتهاب الكبد بسبب تلوث بئر القرية وخزانات المياه والمرافق الصحية غير النظيفة. وفق ما ذكر موقع (أثر برس).

يشار إلى أن مرض التهاب الكبد له أسباب عديدة منها: إنتانية، أو دوائية، أو وراثية، أو استقلابية وغيرها من الأسباب، وأنواعه (A.B.C)، والتهاب الكبد A هو الأكثر انتشاراً، حيث إن 90 في المئة من الناس أصيبوا به قبل سن الثامنة عشرة، أمّا التهاب B والتهاب C فهما من الأنواع التي تشكل عبئاً صحياً.