icon
التغطية الحية

معبر جرابلس يحدد شروط عودة السوريين إلى الأراضي التركية

2023.03.17 | 15:18 دمشق

معبر
شروط عودة السوريين إلى الأراضي التركية (فيس بوك/ معبر جرابلس)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

نشرت إدارة معبر جرابلس الحدودي بين سوريا وتركيا معلومات بشأن عودة السوريين إلى الأراضي التركية التي غادروها عقب كارثة الزلزال المدمّر في الـ6 من شباط الماضي.

وأعلنت إدارة المعبر في بيان لها أمس الخميس، شروط بدء عودة اللاجئين السوريين إلى الأراضي التركية، بعد توجههم في الشهر الماضي إلى الشمال السوري قادمين من الولايات التركية المنكوبة بفعل الزلزال المدمّر.

وأوضح البيان أن السوريين الذين دخلوا بين 16- 24 من شباط الماضي، يمكنهم العودة بعد انقضاء 30 يوماً على إجازاتهم، كما يمكنهم البقاء في الشمال السوري حتى مدة أقصاها 6 أشهر.

معبر
بيان معبر جرابلس

وأضاف البيان أن الأشخاص الذين غادروا تركيا اعتباراً من تاريخ الـ25 من شباط الماضي وما تلاه، سيكون عليهم العودة بعد انقضاء 3 أشهر على دخولهم سوريا ولغاية 6 أشهر أيضاً.

وفي شباط الماضي، سمحت معابر باب الهوى وباب السلامة وجرابلس وتل أبيض الحدودية مع تركيا، للسوريين المقيمين في الولايات التركية الـ11 المتضررة بفعل الزلزال، بالدخول المؤقت إلى مناطق الشمال السوري، وفق شروط محدّدة.

استمرار تدفق السوريين من تركيا

وبلغ عدد السوريين القادمين من الولايات التركية المنكوبة باتجاه الشمال السوري عقب الزلزال  أكثر من 63 ألف شخص، حيث تتواصل عملية العودة بمعدل نحو ألف شخص يومياً، خلال الأيام الماضية.

وأصدرت المديرية العامة للجمارك التابعة للحكومة السورية المؤقتة إحصائية بأعداد السوريين العائدين في "إجازة الزلزال" عبر المعابر الحدودية التابعة للحكومة السورية المؤقتة حتى تاريخ الأربعاء الماضي:

أما معبر باب الهوى، الذي لا يتبع للحكومة السورية المؤقتة ويصدر إحصائياته بشكل منفصل، فأعلن أن عدد الوافدين من الإجازة المخصصة للسوريين من حاملي بطاقة الحماية المؤقتة في الولايات التركية المنكوبة، بلغ حتى نهاية الأسبوع الماضي 17,487 مواطناً.

وبجمع الإحصائيتين، يكون عدد السوريين العائدين إلى بلادهم في ما باتت تعرف بـ "إجازة الزلزال"، قد وصل إلى 63 ألفاً و 48 شخصاً.

يذكر أن الولايات التركية المنكوبة هي: هاتاي، وكهرمان مرعش، وديار بكر، وغازي عنتاب، وكلّس، وأديمان، وشانلي أورفا، وعثمانية، وملاطيا، وأضنة، وإيلازيغ.