معبر جرابلس.. موقع إلكتروني وتفاصيل جديدة حول مواعيد الزيارة

تاريخ النشر: 22.05.2018 | 12:05 دمشق

تلفزيون سوريا

أطلقت إدارة الهجرة في ولاية غازي عنتاب جنوب تركيا، اليوم الثلاثاء، موقعا إلكترونياً يتيح لـ السوريين المقيمين في تركيا والراغبين بقضاء إجازة العيد في سوريا، الحجز لـ الدخول مِن معبر جرابلس الحدودي شمال شرق حلب.

وسبق أن نشرت إدارة الهجرة في مقرّها بـ عنتاب، إعلاناً قالت فيه إنه "سيتم طرح موقع إلكترونيّ قريباً لـ زيارة العيد مِن معبر جرابلس"، مؤكدةً أنّ الحجز سيكون عبر الموقع حصراً، وأنّ الموقع سيكون متاحاً لـ الحجز بين 23 و 26 مِن شهر أيار الجاري، إلّا أنها أطلقته اليوم.

رابط الموقع الإلكتروني (http://www.suriyebayramizni.com/randevu-sira-al)

ونوّهت إدارة هجرة عنتاب في إعلانها، أن السوريين الذين يملكون بطاقة حماية مؤقتة (كمليك) صادرة مِن ولاية عنتاب، لا يحتاجون إلى أخذ "إذن سفر" إلى معبر جرابلس، على اعتبار منطقة "قرقميش" الحدودية مع جرابلس، تابعة لـ عنتاب.

من جانبها، أوضحت إدارة معبر جرابلس عبر صفحتها الرسمية في "فيس بوك"، تفاصيل جديدة متعلقة بافتتاح المعبر رسمياً، اليوم الثلاثاء، وإلغاء مدة الشهرين (كـ حد أدنى لـ إجازة العيد)، وأصبح تحديد المدة مرتبطاًبرغبة الزائرين حتى وإن كانت سبعة أيام فقط.

وأكّدت إدارة المعبر، قي وقت سابق، جاهزية كوادرها لـ استقبال السوريين الزائرين، لافتةً أن افتتاح المعبر سيخفف مِن الضغط الكبير في المعبرين الحدودين "باب الهوى" في ريف إدلب، و"باب السلامة" في ريف حلب الشمالي، كما أنها ستعمل على تفادي الازدحام عن طريق مكاتب ضمن المعبر، مهمتها تنسيق وتجهيز أوراق وأختام الدخول بشكل منظّم.

يشار إلى أن معبر جرابلس، يُفتتح لـ أول مرة أمام السوريين للعبور إلى سوريا، وذلك منذ سيطرة فصائل الجيش السوري عليه وعلى كامل مدينة جرابلس، ضمن عملية "درع الفرات" التي أطلقتها رئاسة الأركان التركية ضد تنظيم "الدولة"، في شهر آب عام 2016.

إلى ذلك، نشرت إدارة كل مِن معبري "باب الهوى" غرب إدلب، و"باب السلامة" شمال حلب، روابط إلكترونية لـ حجز المواعيد، إضافةً لـ تعليمات مهمة لـ السوريين المقيمين في تركيا والراغبين بقضاء إجازات عيدَي الفطر والأضحى في سوريا.

وتسمح تركيا لـ السوريين المقيمين على أراضيها بالذهاب إلى سوريا خلال إجازتي عيد الفطر وعيد الأضحى، والعودة عقب انتهاء مدة الزيارة المحدّدة، في حين تبقى المعابر مغلقة باقي أيام العام باستثناء الحالات الإنسانية.

ويقيم في تركيا - حسب إحصاءات إدارة الهجرة التركية-، نحو 3.2 ملايين سوري معظمهم يخضعون لـ قانون "الحماية المؤقتة" وينتشرون في جميع الولايات التركّية، وخاصة الولايات القريبة مِن الحدود مع سوريا، بينما يقطن نحو 400 ألف ضمن مخيّمات اللجوء على الحدود.

مقالات مقترحة
المطاعم السورية تعود لاستقبال روّادها في غازي عنتاب والوالي يحذر
كورونا.. استعداد لخطة الطوارئ في مناطق سيطرة النظام
تحذير أميركي من استخدام عقار مضاد للطفيليات لعلاج فيروس كورونا