تعليمات مهمة لـ معبري باب السلامة وباب الهوى حول إجازة العيد

معبرا باب الهوى وباب السلامة الحدوديان مع تركيا
تلفزيون سوريا

نشرت إدارة المعبر الحدودي مع تركيا "باب السلامة" شمال حلب، تعليمات خاصة لـ السوريين المقيمين في تركيا والراغبين بقضاء إجازات عيدَي الفطر والأضحى في سوريا، كما نشرت ذلك إدارة معبر "باب الهوى" في ريف إدلب.

وأوضحت إدارة معبر "باب السلامة" عبر بيان نشرته على صفحتها الرسمية في "فيس بوك"، إنه يتوجب على كل شخص يرغب بالاستفادة من الإجازة تحديد تاريخ الدخول وتاريخ العودة، إضافة إلى إحضار "إذن سفر" لـ الأشخاص البالغين من أجل التنقل بين الولايات في تركيا، وبطاقة لقاح للأطفال دون الـ 15 عاماً أو بطاقة "الكيمليك" (بطاقة الحماية المؤقّتة) في حال توفرها.

وقيّدت إدارة المعبر، موعد زيارات عيد الفطر مِن (يوم الجمعة بتاريخ 2018/05/18) لـ غاية (تاريخ 2018/06/13)، ويبدأ تاريخ العودة من (2018/06/26) لـ غاية (2018/07/6)، في حين يبدأ التسجيل لـ زيارات عيد الأضحى من تاريخ (2018/08/01) ولـ غاية (2018/8/19) وتاريخ العودة من (2018/08/26) لـ غاية تاريخ (2018/09/14).

ونشرت الإدارة رابطاً مخصصاً لـ التسجيل (http://suriyedebayramlasma.com)، منوهةً بأن الطريقة تبدأ بتعيين موعد جديد، ثم ملء معلومات "الكيمليك" ووضع رقم هاتف أو عنوان بريد إلكتروني، ثم تحديد موعد الدخول إلى سوريا، وانتهاءً بتحديد موعد العودة من الإجازة، راجيةً من الأهالي عدم التسجيل الوهمي "مِن أجل عدم فقدان الآخرين حق الإجازة وحرمان شخص آخر منه"، وفق قولها.

 

تعليمات معبر باب الهوى

مِن جانبها، نشرت إدارة معبر "باب الهوى" في ريف إدلب، رابطاً إلكترونياً لـ حجز المواعيد، قائلةً إنه متاح بشكل يومي من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الـ 4.50 عصراً بدءاً من يوم غد الأحد.
(رابط التسجيل https://www.suriyeizin.com/Bayram).

وحسب تصريحات إدارة المعبر، فإن إجازة العيد لـ السوريين المقيمين في تركيا ستبدأ بتاريخ يوم غد الإثنين (2018/5/21) وتنتهي بتاريخ (2018/6/13)، وتبدأ العودة بتاريخ (2018/6/18) وتنتهي بتاريخ (2018/9/15)، مضيفةً أن التسجيل يكون لكل فرد من أفراد العائلة من الطفل الرضيع وحتى رب الأسرة.

ولفتت إدارة المعبر، إلى أن طلب الحجز، تتم طباعته والاحتفاظ به لـ لحظة الدخول، وعلى الطلب نفسه يتم ختم الدخول والخروج من قبل الطرفين السوري والتركي، منوهّةَ إلى أن مَن يحق له الحصول على الإجازة هم السوريون الذين يحملون بطاقة "الكمليك" والإقامة التركية، أما عن الجنسية التركية فيشترط أن يكون بحوزته جواز سفر سوري، والذين يمتلكون "كمليك 98" يجب عليهم مراجعة أقرب دائرة هجرة تركية وتحديث بيانات البصمة عندهم.

وأشارت إدارة معبر باب الهوى، إلى استنفار جميع كوادر المعبر، واستعدادها لـ تقديم جميع الخدمات والتسهيلات "المجّانية" لـ السوريين، مشدّدة على تعليمات "العودة" بأنه "على كل مواطن الالتزام بالمواعيد المحددة، وأنه سيحصل على لصاقة عليها الموعد، ويأتي إلى كراج المعبر ويبرزها للموظف المختص في صالة الهجرة وينتظر الحافلة ورقم رحلته، ثم تنقله الحافلة إلى الجانب التركي، ويحق له حقيبة سفر واحدة لـ أغراض شخصية في الذهاب والإياب".

كذلك، أعلنت إدارة معبر جرابلس على الحدود (السورية - التركية) شمال شرق حلب، في وقت سابق أمس السبت، افتتاح المعبر أمام السوريين المقيمين في تركيا والراغبين بقضاء إجازة عيد الفطر في سوريا، كما حدّدت الشروط وآلية الدخول، وذلك لأول مرة منذ سيطرة فصائل الجيش السوري الحر عليه وعلى كامل مدينة جرابلس، ضمن عملية "درع الفرات" التي أطلقتها رئاسة الأركان التركية ضد تنظيم "الدولة"، شهر آب غام 2016،

وتسمح تركيا لـ السوريين المقيمين على أراضيها بالذهاب إلى سوريا خلال إجازتي عيد الفطر وعيد الأضحى، والعودة عقب انتهاء مدة الزيارة المحدّدة، فيما تبقى المعابر مغلقة باقي أيام العام باستثناء الحالات الإنسانية.

ويقيم في تركيا - حسب إحصاءات إدارة الهجرة التركية-، نحو 3.2 مليون سوري معظمهم يخضعون لـ قانون "الحماية المؤقتة" وينتشرون في جميع الولايات التركّية، وخاصة الولايات القريبة مِن الحدود مع سوريا، بينما يقطن نحو 400 ألف ضمن مخيّمات اللجوء على الحدود.

شارك برأيك

أشهر الوسوم