icon
التغطية الحية

مظاهرة غربي دير الزور دعماً للحراك الثوري جنوبي سوريا | فيديو

2023.08.24 | 15:37 دمشق

آخر تحديث: 27.08.2023 | 16:42 دمشق

مظاهرة غربي دير الزور دعماً للحراك الثوري جنوبي سوريا
متظاهرون في بلدة الحصان دعماً للحراك الثوري جنوبي سوريا (تويتر)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

خرج عشرات المتظاهرين في بلدة الحصان غربي دير الزور، يوم الخميس، بمظاهرة داعمة للحراك الثوري جنوبي سوريا.

ورفع المتظاهرون في البلدة الخاضعة لسيطرة "قوات سوريا الديمقراطية"، علم الثورة السورية، ولافتات داعمة لثوار السويداء ودرعا، كتبوا عليها: "من دير الزور من نهر الفرات هنا درعا"، "من دير الزور تحية لأحرار درعا والسويداء"، "من النهر للجبل للساحل وين يروح المطلوب إلنا".

وحيا المتظاهرون موقف الرئيس الروحي للطائفة الدرزية حكمت الهجري، الذي أصدر بياناً حثّ فيه المحتجين على الاستمرار في حراكهم السلمي، حيث رفعت لافتة كتب فيها: "من أهالي دير الزور تحية كبيرة للشيخ حكمت الهجري كبير بني معروف".

كما استذكر المتظاهرون جرائم النظام الكيماوية في إحدى لافتاتهم التي قالوا فيها: "أطفال الكيماوي ماتوا وعينونهم مفتوحة ولن تغمض أجفانهم حتى نقتص منك يا نذل يا قاتل الأطفال".

احتجاجات مستمرة في درعا والسويداء واستنفار للنظام

وتستمر المظاهرات الشعبية في محافظة درعا ومناطق أخرى للمطالبة بإسقاط النظام السوري، حيث وثقت كاميرات الناشطين خلال اليومين الماضيين اندلاع مظاهرات مسائية في عدد من مدن وبلدات الجنوب السوري.

وتعرضت مدينة نوى خلال الأسبوع الجاري لقصف بالمدفعية الثقيلة من قوات النظام رداً على خروج مظاهرات مسائية.

ويعتبر القصف أول رد عنيف من النظام على موجة الاحتجاجات الأخيرة في البلاد، إذ كانت قوات النظام تتجنب مواجهة المتظاهرين في المدن والبلدات التي شهدت موجة جديدة من الاحتجاجات في الأيام القليلة الماضية، واكتفت في بعض الأحيان بإطلاق النار في الهواء بهدف ترهيب المتظاهرين من الاقتراب من مقارها الأمنية.

لكن مصادر خاصة بدرعا قالت لموقع تلفزيون سوريا إن هناك استنفاراً أمنياً لقوات النظام على الحواجز العسكرية في محافظة درعا بات يظهر بشكل ملحوظ منذ يوم الجمعة، إضافة إلى نشر دوريات أمنية بين المدن والبلدات تحسباً لأي طارئ.

وفي السويداء يواصل السكان في تنفيذ العصيان المدني والخروج بمظاهرات كبيرة لليوم الخامس على التوالي مطالبين بإسقاط النظام السوري بما في ذلك رئيسه بشار الأسد.

وأظهرت مقاطع مصورة، اليوم الخميس، قطع محتجين طريق السويداء - دمشق بشكل كامل، مع السماح بمرور الحالات الإسعافية والطارئة.

وأقدم متظاهرون في قرية "سالة" بريف السويداء الشرقي على إغلاق الطريق الرئيسي في القرية، تأكيداً على استمرار الإضراب العام في المحافظة والمدعوم من كبار مشايخها.

ونفذ أهالي بلدتي "عرمان وسليم" جنوب شرقي السويداء، وقفة احتجاجية صباحية اليوم الخميس، وردّدوا هتافات وأهازيج تدين النظام السوري.

وطالب المتظاهرون اليوم الخميس، في ساحة السير (الكرامة) وسط مدينة السويداء بالإفراج عن جميع المعتقلين السوريين في سجون النظام السوري، رافعين هتافات "بالحق بالدين.. بدنا المعتقلين".