icon
التغطية الحية

حراك السويداء.. استمرار المظاهرات المطالبة بإسقاط النظام لليوم الخامس | فيديو

2023.08.24 | 11:21 دمشق

آخر تحديث: 27.10.2023 | 10:40 دمشق

حراك السويداء.. استمرار المظاهرات المطالبة بإسقاط النظام لليوم الخامس
حراك السويداء الشعبي ضد النظام السوري
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

يواصل سكان محافظة السويداء تنفيذ العصيان المدني والخروج بمظاهرات كبيرة لليوم الخامس على التوالي مطالبين بإسقاط النظام السوري بما في ذلك رئيسه بشار الأسد.

وأظهرت مقاطع مصورة، اليوم الخميس، قطع محتجين طريق السويداء - دمشق بشكل كامل، مع السماح بمرور الحالات الإسعافية والطارئة.

وأقدم متظاهرون في قرية "سالة" بريف السويداء الشرقي على إغلاق الطريق الرئيسي في القرية، تأكيداً على استمرار الإضراب العام في المحافظة والمدعوم من كبار مشايخها.

ونفذ أهالي بلدتي "عرمان وسليم"  جنوب شرقي السويداء، وقفة احتجاجية صباحية اليوم الخميس، وردّدوا هتافات وأهازيج تدين النظام السوري.

وطالب المتظاهرون اليوم الخميس، في ساحة السير (الكرامة) وسط مدينة السويداء بالإفراج عن جميع المعتقلين السوريين في سجون النظام السوري، رافعين هتافات "بالحق بالدين.. بدنا المعتقلين".

تطبيق القرار 2254

وطالب متظاهرون بتطبيق قرار مجلس الأمن 2254، والذي يقضي بتطبيق حل سياسي في سوريا برعاية أممية.

وقال أحد المحتجين "نحن لانقطع الطريق على الناس، نحن نقطعه على من لايريد أن يخدم الشعب، نقطعه على من لا يريد تطبيق 2254".

مظاهرات مستمرة

ويتسع نطاق التظاهر والاحتجاج في عموم محافظة السويداء، فضلاً عن إغلاق معظم دوائر ومؤسسات النظام السوري، من بينها المبنى الرئيسي لـ"حزب البعث" في المدينة، بالإضافة إلى إغلاق الطرق المؤدية إلى مراكز المدن والبلدات.

وتستمر المظاهرات والاحتجاجات في وقت تعيش فيه البلاد أزمات معيشية وخدمية، هي الأسوأ على الإطلاق، إذ ازدادت ساعات القطع الكهربائي لتصل إلى 23 ساعة يومياً في معظم المناطق، فضلاً عن تردي الخدمات الأساسية الأخرى، في ظل عجز حكومة النظام عن تقديم أي حلول على المدى المنظور، رغم الوعود المتكررة بتحسن الواقع الخدمي.

والأسبوع الماضي، شهدت مناطق سيطرة النظام السوري إضراباً لوسائل النقل الخاصة بعد رفع "الحكومة" أسعار الوقود، ما أدى إلى حالة إرباك لدى الناس والطلاب في معظم المحافظات السورية.

فبعد ساعات من إصدار رئيس النظام السوري مرسوماً تشريعياً يقضي بزيادة الرواتب والأجور للعاملين في القطاع العام بنسبة 100 في المئة؛ صدرت تعديلات الزيادة على أسعار المازوت والبنزين والفيول والغاز السائل.

 

 
24.08.2023 | 14:05
عشائر من بدو السويداء يصلون إلى ساحة السير للمشاركة في الحراك | فيديو

وصل العشرات من عشائر بدو السويداء، يوم الخميس، إلى ساحة السير وسط المدينة للمشاركة في الحراك.

ونشرت صفحة "السويداء 24" مقاطع فيديو أظهر أحدها استقبال المحتجين لوفد العشائر لحظة وصوله إلى ساحة السير، ومشاركة أبناء العشائر بالمظاهرة.

وآخر أظهر شاباً من أبناء العشائر يدلي بخطاب وسط المتظاهرين، أكد فيه على سعي النظام لإشعال فتنة طائفية في الجنوب السوري.

 

24.08.2023 | 13:45
الشيخ حمود الحناوي يغيب عن اجتماع عين الزمان و"مشيخة العقل" تضع مطالب للتهدئة

غاب الشيخ حمود الحناوي عن اجتماع مع قيادي من "حزب البعث" دعا إليه شيخ العقل يوسف جربوع، يوم الخميس، في مقام عين الزمان بالسويداء.

وقالت شبكة "الراصد" إن غياب "الحناوي" عن الاجتماع هي "سابقة لم تحصل سابقاً في المقام، مشيراً إلى أن الاجتماع نُظّم مع القيادي في "الحزب" حسن الأطرش "للبحث في التطورات الأخيرة".

وفسّر ناشطون غياب الحناوي عن الاجتماع، وهو الذي انخرط بشكل مباشر مع المتظاهرين وشارك في الاحتجاجات، برفضه التفاوض مع النظام أو الجلوس معه على طاولة واحدة.

مخرجات الاجتماع

وأصدرت مشيخة العقل بياناً، عقب الاجتماع، تلاه الشيخ يوسف جربوع قال فيه إن "المشيخة تقف صفاً واحداً مع جميع المطالب المشروعة للشعب لتحقيق كرامته وحقه في العيش الكريم".

 وأضاف: بعد أن صبرنا حتى نفد الصبر واستفحل الظلم، نطالب "القيادة" (النظام السوري) بما يلي:

  • تغيير حكومي وتشكيل حكومة جديدة قادرة على إدارة الأزمة وتحسين الواقع وإيجاد الحلول وعدم ترحيل المسؤوليات".
  • التراجع عن كل القرارات الاقتصادية الأخيرة التي لم تبقي ولم تذر والعمل على تحسين الواقع المعيشي للمواطن وتحقيق الحياة الكريمة وإزالة كل العوائق والمظاهر التي تسبب إهانة المواطنيين.
  • محاربة الفساد والضرب على أيدي المفسدين بكل مصداقية وتقديمهم للعدالة.
  • أن تمارس المؤسسة الأمنية والشرطية دورها في الحفاظ على الأمن وأن تكون عوناً للمواطن لا عليه.
  • المحافظة على وحدة الأراضي العربية السورية وتحقيق السيادة والوطنية.
  • إعداد دراسة لتشغيل معبر حدودي (مع الأردن) لإنعاش المنطقة اقتصادياً.
  •  

24.08.2023 | 13:20
"لم أنجب ابني ليسافر".. أبرز لافتات اليوم الخامس من حراك السويداء | صور

رفع المتظاهرون في ساحة السير بمدينة السويداء، يوم الخميس، لافتات حملت رسائل تؤكد استمرار الاحتجاجات حتى إسقاط النظام.

ونشرت صفحة "السويداء 24" صوراً أظهرت عدداً من المتظاهرين يرفعون لافتات كُتب عليها عبارات من قبيل: "لم أنجب ابني ليسافر"، "السويداء لا تتلقى أوامر من الخارج، لا من مجالس عسرية ولا تكتلات سياسية، قرار السويداء بالعصيان".

ومن بين اللافتات التي رُفعت: "جينا بوجه كل زعيم، كل نصاب لص"، وأخرى: "من سويداء الربيع العربي، نحن أشرقنا فيا شمس اغربي.. جبل مد على الأفق جناحا، وشموساً تجعل الليل صباحا".