icon
التغطية الحية

مصدرها سوريا.. لبنان يضبط شحنة كبتاغون متجهة إلى السعودية

2021.06.16 | 16:40 دمشق

maxresdefault_0.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي في لبنان عن إحباط عملية تهريب 250 ألف حبة كبتاغون، قادمة من سوريا ومتجهة إلى السعودية، مشيرة إلى أن الشحنة كانت مخبأة في داخل مضخات مياه كهربائية صغيرة الحجم.

وقالت المديرية في بيان إنه "بناء على توافر معلومات لمكتب مكافحة المخدرات المركزي في وحدة الشرطة القضائية حول عملية تهريب كمية من حبوب الكبتاغون إلى المملكة العربية السعودية، وبعد إبلاغ عناصر الجمارك في مطار رفيق الحريري الدولي"، تمكنوا بتاريخ 1 حزيران الحالي من ضبط 37،2 كلغ (نحو ربع مليون حبة) كبتاغون مخبأة في داخل مضخات مياه كهربائية صغيرة الحجم.

وأضافت أن معاملات الشحن تمت بواسطة بطاقة هوية مزورة، وبعد المتابعة، حُددت هوية المتورطين الرئيسيين في العملية، وعددهم ثلاثة: "أ. ع" (من مواليد عام 1999، مكتوم القيد) وهو الرأس المدبّر للشبكة، ومن أصحاب السوابق بجرائم تهريب مخدرات، ومطلوب للقضاء بجرم مخدرات، "د. أ" (من مواليد عام 1977، سوري) و"م. س" (من مواليد عام 1984، لبناني).

وأشارت إلى أن الأفراد الثلاثة اعترفوا بأنهم يؤلفون شبكة تهريب المخدرات التي يترأسها الموقوف الأول، الذي كلف الآخرين بالانتقال إلى منطقة البداوي شمالي لبنان وتسلّم شحنة مضخات المياه الكهربائية المهربة من سوريا والتي تحتوي على حبوب الكبتاغون، فعملا على نقلها إلى بيروت، ثم تواصلا مع شركة الشحن وسددا التكاليف بعد أن قاما بتخليص المعاملات بواسطة بطاقة هوية مزورة.

وفي 21 نيسان الماضي، تمكنت الجمارك السعودية من إحباط محاولة تهريب أكثر من 5.3 ملايين حبة مخدرة كانت مخفية داخل شاحنة رمان قادمة من لبنان.

وكثيراً ما اتهمت واشنطن ودول عربية وإقليمية ميليشيا "حزب الله" بالتورط في تجارة المخدرات العالمية بملايين الدولارات في لبنان وسوريا لتمويل عملياتها العسكرية، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وتهيمن الميليشيا، المدعومة من إيران، على المنطقة الحدودية ويتنقل مسلحوها عبرها بحرية للقتال إلى جانب قوات نظام الأسد.

وبحسب الوكالة، يعد نظام الأسد من أكبر منتجي ومصدري حبوب الكبتاغون "المغشوشة"، وهي حبوب مخدرة يشيع استخدامها بين الشباب الأثرياء في الشرق الأوسط، لا سيما في منطقة الخليج.