icon
التغطية الحية

مصادر خاصة: صفقة تضع هادي البحرة رئيساً للائتلاف وهيثم رحمة أميناً عاماً

2023.09.12 | 15:13 دمشق

1
مصادر خاصة: صفقة تضع هادي البحرة رئيساً للائتلاف وهيثم رحمة أميناً عاماً
تلفزيون سوريا - خاص
+A
حجم الخط
-A

كشف مصدر خاص، يوم الثلاثاء، عن توافق الهيئة العامة على ما وصفها بـ "صفقة" حملت هادي البحرة إلى رئاسة الائتلاف الوطني السوري.

وقال المصدر لتلفزيون سوريا إن هيثم رحمة، المرشح للرئاسة إلى جانب البحرة، حافظ على منصبه أميناً عاماً للائتلاف، مشيراً إلى أنه جرى التوافق على 3 نواب لرئيس الائتلاف وهم: ديما موسى وعبد الحكيم بشار وعبد المجيد بركات.

ولم يسبق أن عُيّن 3 نواب لرئيس الائتلاف، إذ توافقت الهيئة على نائبين خلال الدورة الماضية وهما عبد الحكيم بشار وربى حبوش، وهو ما وضع إشارة استفهام حول أهمية وجدوى تعيين نائب ثالث.

وسبق أن ترأس البحرة الائتلاف الوطني عام 2014، بعد انتخابه بأغلبية 62 صوتاً، خلفاً لأحمد الجربا، وبقي في المنصب حتى كانون الثاني 2015 حين رفض التقدّم لولاية ثانية من ستة أشهر، فانتخب خالد خوجة خلفاً له.

وانطلقت في وقت سابق، صباح اليوم الثلاثاء، انتخابات الهيئتين الرئاسية والسياسية للائتلاف الوطني في مقره بمدينة إسطنبول التركية، وذلك بعد يوم من انتهاء مشاورات امتدت لأيام مع الخارجية التركية.

كتلتان تتصارعان على السلطة

وفي وقت سابق، ذكرت مصادر مطلعة لموقع تلفزيون سوريا أن الأيام الثلاثة الماضية لم تكن هادئة في أروقة الائتلاف الوطني، فالسعي لاستقطاب أعضاء الهيئة العامة على أشده بين كتلتين لم يعد خافيا أنهما دخلا بمعركة كسر عظم.

وتضم الكتلة الأولى تحالف الـ G4 مع كتلتي التركمان والمجالس المحلية ومجلس القبائل والعشائر، والثانية هي تحالف مجموعة نصر الحريري مع نذير الحكيم وهيثم رحمة.

وكان من المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية خلال اجتماع الهيئة السياسية في 21 تموز الماضي، إلا أنها أُجلت بسبب استمرار حالة الاستقطاب وبناء التحالفات بين مكونات الائتلاف، فضلاً عن الموقف التركي الذي كان مؤيداً لتأجيلها.

ويتسلّم البحرة رئاسة الائتلاف خلفاً لـ سالم المسلط الذي انتُخب في شهر تموز 2021، وحصل حينذاك على 71 صوتاً.