مصادر تركية: الإعلان عن تشكيل اللجنة الدستورية الثلاثاء القادم

17 كانون الأول 2018
 تلفزيون سوريا ـ وكالات

أفادت مصادر دبلوماسية تركية بأنه من المنتظر إعلان تشكيل اللجنة الدستورية المكلفة بصياغة دستور جديد لسوريا في جنيف يوم الثلاثاء القادم.

 ونقلت وكالة الأناضول التركية عن المصادر التركية قولها بأن الإعلان عن تشكيل اللجنة سيكون خلال الاجتماع الرباعي الذي سيضم وزراء خارجية تركيا وروسيا وإيران مع المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي مستورا الثلاثاء القادم في جنيف.

وقالت المصادر بأنه من المقرر أن يلتقي وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في مكتب الأمم المتحدة في جنيف يوم الثلاثاء كلاً من نظيره الروسي سيرغي لافروف والإيراني جواد ظريف.

ويوم أمس الأحد قال وزير الخارجية التركي ضمن فعاليات منتدى الدوحة بأن بلاده تعمل من أجل الإعلان عن تشكيل لجنة لإعادة صياغة الدستور بسوريا قريباً.

وأضاف أوغلو "تركيا تعمل من أجل الإعلان عن اتفاق لتشكيل اللجنة الدستورية، خلال اجتماع لوزراء خارجية الدول المعنية تستضيفه جنيف الأسبوع المقبل".

وأوضح أوغلو "نعتزم الذهاب إلى جنيف للإعلان عن الانتهاء من تشكيل اللجنة، وعقد اجتماعها الأول ربما قبل نهاية العام الحالي أو في بداية العام المقبل".

وأشار إلى أن رأس النظام السوري يطالب بثلثي أعضاء اللجنة الدستورية، بينما ترفض تركيا والأمم المتحدة ذلك.

ويفترض أن تتألف اللجنة الدستورية، من 150 شخصا، يعين النظام والمعارضة الثلثين بحيث تسمي كل جهة 50 شخصا، أما الثلث الأخير يختاره دي مستورا من المثقفين ومندوبي منظمات مجتمع مدني سورية.

مقالات مقترحة
هل سيطول قانون قيصر الإمارات؟
"سرايا قاسيون" تعلن استهداف حاجز لقوات النظام في الغوطة الشرقية
" قيصر" يخلط الأوراق في سوريا ومشروع إيران على المحك
جسم عسكري وتمثيل سياسي لفصائل إدلب.. هل ستُحل عقدة تحرير الشام؟
الفصائل تقتل مجموعتين لقوات النظام وتحبط هجومها جنوب إدلب
قمة أستانا: ضرورة العمل على الحل السياسي والتهدئة في إدلب
ما أكثر النشاطات الاجتماعية التي قد تعرّضك للإصابة بكورونا؟
العقوبات وكورونا تؤثران على الميلشيات الإيرانية في العراق وسوريا
عزل ممرضة في جديدة عرطوز بعد إصابتها بفيروس كورونا