icon
التغطية الحية

مصادر أميركية: "طوفان الأقصى" فاجأ بعض القادة الإيرانيين

2023.10.12 | 18:43 دمشق

مصادر أميركية: "طوفان الأقصى" فاجأ بعض القادة الإيرانيين
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قالت مصادر أميركية مساء أمس، إن إيران كانت تعلم على الأرجح بأن حماس تخطط لتنفيذ عملية "طوفان الأقصى"، لكن تقارير أولية للمخابرات الأميركية تشير إلى أن بعض الزعماء الإيرانيين فوجئوا بالهجوم الذي لم يسبق له مثيل وشنته الحركة من غزة، بحسب وكالة رويترز.

وأضاف المصدر المطلع على المعلومات الاستخبارية لرويترز أن أجهزة المخابرات الأميركية لا تزال تبحث عن أي دليل يثبت تورط إيران بالإضافة إلى مراجعة معلومات استخبارية قديمة بحثا عن أدلة.

وأوضح المسؤول، الذي اشترط عدم الكشف عن هويته، أن التحقيق مستمر وأنه "من السابق لأوانه استخلاص أي استنتاجات نهائية".

وأكد المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي أمس الأربعاء في مقابلة مع قناة إم.إس.إن.بي.سي أن إيران متواطئة بسبب علاقاتها طويلة الأمد مع حماس ولكن "لم نر أي شيء يشير إلى دعم محدد لهذه المجموعة المحددة من الهجمات".

وكانت صحيفة نيويورك تايمز أول من أفاد بأن الولايات المتحدة جمعت عدة معلومات استخبارية تظهر أن القادة الرئيسيين في إيران لم يعلموا أن الهجوم سيحدث وفوجئوا به.

وفي كلمته أمام زعماء الطائفة اليهودية الأميركية في البيت الأبيض أمس، تحدث الرئيس جو بايدن عن المساعدة العسكرية العاجلة لإسرائيل وتحريك حاملة طائرات إلى شرق البحر المتوسط وإرسال المزيد من الطائرات المقاتلة إلى المنطقة لإظهار الدعم الأمريكي.

وأضاف أن إدارته "أوضحت للإيرانيين: توخوا الحذر".