icon
التغطية الحية

في أول تعليق له.. خامنئي ينفي صلة إيران بعملية "طوفان الأقصى"

2023.10.10 | 11:45 دمشق

في أول تعليق له.. خامنئي ينفي صلة إيران بعملية "طوفان الأقصى"
المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

نفى المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، علي خامنئي، اليوم الثلاثاء، صلة طهران في الهجوم الذي أطلقته حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) على إسرائيل مطلع الأسبوع، مشيداً بما وصفها هزيمة عسكرية واستخبارية "لا يمكن جبرها" لإسرائيل.

وفي أول كلمة ينقلها التلفزيون لخامنئي منذ انطلاق عملية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها فصائل المقاومة الفلسطينية، قال "نقبل أيادي الذين خططوا للهجوم على النظام الصهيوني"، بحسب وكالة "تسنيم" الإيرانية.

وقال خامنئي: "نقبل أيادي الفلسطينيين الذين خططوا للهجوم على إسرائيل، كما إن إيران فخورة بفلسطين وتدعم الفلسطينيين".

وأشار الزعيم الإيراني إلى أن "إسرائيل تكبدت هزيمة عسكرية واستخبارية لا يمكن جبرها".

تبرؤ إيراني

ويوم الأحد، نفت إيران ضلوعها في العملية التي نفذتها حركة "حماس" واستهدفت إسرائيل، فجر السبت، قائلة إن تلك الاتهامات تستند إلى "دوافع سياسية".

وقالت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة في بيان، الأحد: "ندعم فلسطين على نحو لا يتزعزع، لكننا لا نشارك في الرد الفلسطيني، لأن فلسطين فقط هي التي تتولى ذلك بنفسها".

وأضافت البعثة أن الإسرائيليين "يجدون صعوبة بالغة في قبول ما يتردد في أجهزة المخابرات عن هزيمتهم على يد مجموعة فلسطينية".

من جانبه، قال الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية، الإثنين، إن اتهام طهران بالضلوع في العملية المباغتة التي شنتها حركة حماس ضد إسرائيل "تستند إلى دوافع سياسية"، مضيفا أن طهران "لا تتدخل في قرارات الدول الأخرى، بما فيها فلسطين".

إسرائيل لم تتهم إيران رسمياً

ولم توجه إسرائيل أصابع الاتهام إلى إيران بصفة رسمية بالضلوع وراء الهجوم الذي نفذته حماس، وهي حركة تسيطر على قطاع غزة وتصنفها الولايات المتحدة على أنها منظمة إرهابية.

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" قد ذكرت، الأحد، أن "مسؤولين أمنيين إيرانيين شاركوا في التخطيط للهجوم" المفاجئ الذي شنته حماس على إسرائيل، وتسبب بمقتل المئات.

وأفادت الصحيفة الأميركية أن "إيران منحت الضوء الأخضر للهجوم، خلال اجتماع عقد في العاصمة بيروت، الإثنين الماضي، بعد تخطيط استمر منذ آب الماضي".

ومع ذلك، قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" الإخبارية، الأحد، إنه "لم نر حتى الآن دليلا على أن إيران وجهت هذا الهجوم بالذات، أو كانت وراءه".