icon
التغطية الحية

مشاهد جديدة لعملية "المخلب - السيف" التركية في سوريا والعرق

2022.11.21 | 08:36 دمشق

مشاهد من عملية "المخلب - السيف" التركية في سوريا والعراق (تويتر)
مشاهد من عملية "المخلب - السيف" التركية في سوريا والعراق (تويتر)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

نشرت وزارة الدفاع التركية، مشاهد جديدة من عملية "المخلب - السيف" التي تقول إنها ما زالت تجريها ضد "الإرهابيين" في شمالي سوريا والعراق، في إشارة لـ "حزب العمال الكردستاني" وأذرعه في سوريا والعراق.

المشاهد أظهرت إقلاع المقاتلات التركية من قواعدها وقصف مواقع عسكرية، إذ أرفقت الوزارة تغريدتها بالقول "هكذا تم تدمير الملاجئ والمخابئ والكهوف والأنفاق ومستودعات الذخيرة وما يسمى بالمقار ومعسكرات التدريب التابعة للإرهابيين الذين يهددون بلادنا وشعبنا وأمن حدودنا".

وفجر أمس الأحد، أعلنت الدفاع التركية شن قواتها عملية "المخلب-السيف" الجوية ضد مواقع لـ "الإرهابيين" شمالي العراق وسوريا.

"المخلب- السيف"

وكانت الوزارة أطلقت على العملية اسم "المخلب - السيف"، وأشارت إلى أنها تقتصر على ضربات  جوية ضد مواقع "الإرهابيين" شمالي سوريا والعراق".

وأوضحت أن "العملية تستند إلى المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة الذي ينص على الحق المشروع في الدفاع عن النفس".

وتأتي هذه الضربات الجوية ردا على التفجير الذي نفذته شبكة تابعة لـ "PKK" وفق -البيانات الرسمية التركية- في شارع الاستقلال في مدينة إسطنبول، والذي أودى بحياة 6 أشخاص بينهم أطفال، إلى جانب إصابة 81 آخرين.

وكان رئيس الاستخبارات العسكرية التركية السابق، إسماعيل حقي بكين، توقع في حديث خاص  تلفزيون سوريا، أن يكون الرد التركي على عملية التفجير في شارع الاستقلال عبر الضربات الجوية.

واستبعد قيام عملية عسكرية برية حاليا، على غرار العمليات السابقة التي نفذتها تركيا في سوريا، لأن الوضع غير ملائم، وهناك مشكلات في المنطقة، كما أن تركيا مقبلة على مرحلة انتخابات حساسة.

واستدرك أنه ممكن أن تكون هناك عمليات محدودة النطاق، على غرار العمليات في شمالي العراق، أي عمليات جراحية موضعية، أي "نحدد الهدف ونهجم عليه بدل القيام بعمل شامل".