icon
التغطية الحية

مشاهد تحبس الأنفاس.. لقطات توثق أولى لحظات الزلزال الجديد في سوريا

2023.02.21 | 06:55 دمشق

مواطنون شمالي سوريا يهرعون إلى الشوارع خشية انهيار مبانٍ بعد الزلزال – 20 شباط 2023 (الأناضول)
مواطنون شمالي سوريا يهرعون إلى الشوارع خشية انهيار مبانٍ بعد الزلزال – 20 شباط 2023 (الأناضول)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

وثّقت كاميرات المراقبة لحظة وقوع الزلزال الذي ضرب جنوبي تركيا وشمالي سوريا، مساء أمس الإثنين، ورصدت حالة الذعر والهلع لدى الناس.

وأظهرت المشاهد المصورة في مدن وبلدات الشمال السوري عنف الهزة الناجمة عن الزلزال، الذي وقع بقوة 6.4 درجات في منطقة "دفنة" قرب مدينة أنطاكيا مركز ولاية هاتاي التركية الساعة 20.04 مساء بالتوقيت المحلي.

ورصدت كاميرات المراقبة في منطقة شمال غربي سوريا هلع المواطنين في الشوارع من شدة الهزة.

زلزالان جديدان يضربان تركيا وسوريا

ضرب زلزالان جديدان بقوة 6.4 و5.8 درجات على مقياس ريختر ولاية هاتاي جنوبي تركيا، مساء الإثنين، وامتدت آثارهما إلى سوريا وخاصة مناطق شمالي البلاد، ما تسبب في وقوع وفيات ومئات الإصابات، إضافة إلى انهيار مبان، وفق إحصائيات أولية في تركيا وسوريا، كما شعر بهما سكان لبنان والأردن وفلسطين ومصر.

وفيات ومئات الإصابات في سوريا وتركيا

توفيت امرأة مسنة وطفلة في مدينتي حماة طرطوس، كما أصيب عدد من الأشخاص بحالات هلع وخوف، من جراء الزلزال الأخير المزدوج الذي وقع مساء الإثنين.

وقالت "وزارة الصحة" في دمشق، إن الحالات التي وصلت أقسام الإسعاف في المشافي في محافظات حلب وحماة واللاذقية وطرطوس ناجمة عن التوتر والهلع أو إصابات نتيجة التدافع في أثناء الخروج من المنازل.

وفي شمال غربي سوريا، أصيب أكثر من 190 مدنياً بجروح متفاوتة وكسور من جراء سقوط حجارة عليهم أو القفز من الأبنية المرتفعة، أو التدافع، وآخرون بحالات هلع وإغماء، ولم تسجل أي حالة لعالقين تحت الأنقاض، بحسب الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء).

وفي تركيا، توفي 3 أشخاص وأصيب 294 شخصاً، بينهم 18 في حالة حرجة، من جراء الزلزال الأخير المزدوج.