icon
التغطية الحية

وفيات ومئات الإصابات وسط هلع كبير.. زلزالان جديدان يضربان تركيا وسوريا

2023.02.20 | 20:24 دمشق

عناصر  الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء" يبحثون عن ناجين تحت أنقاض زلزال 6 من شباط (أرشيفية/فيس بوك)
عناصر الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء" يبحثون عن ناجين تحت أنقاض زلزال 6 شباط (أرشيفية/فيس بوك)
إسطنبول - تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

ضرب زلزالان جديدان بقوة 6.4 و 5.8 درجات على مقياس ريختر ولاية هاتاي جنوبي تركيا، مساء الإثنين، وامتدت آثارهما إلى سوريا وخاصة مناطق شمالي البلاد، ما تسبب بوقوع وفيات ومئات الإصابات، إضافة إلى انهيار مبان، وفق إحصائيات أولية في تركيا وسوريا، كما شعر بهما سكان لبنان والأردن وفلسطين ومصر.

أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد"، ليل الإثنين – الثلاثاء، في بيان، أن الزلزال وقع بقوة 6.4 درجات في منطقة "دفنة" قرب مدينة أنطاكيا مركز ولاية هاتاي الساعة 20.04 مساء بالتوقيت المحلي.

وأوضحت أن الزلزال تبعته 32 هزة ارتدادية بلغت قوة أكبرها 5.8 درجات.

وفيات ومئات الإصابات في سوريا وتركيا

توفيت امرأة مسنة وطفلة في مدينتي حماة طرطوس، كما أصيب عدد من الأشخاص بحالات هلع وخوف، من جراء الزلزال الأخير المزدوج الذي وقع مساء الإثنين.

وقالت "وزارة الصحة" في دمشق، إن الحالات التي وصلت أقسام الإسعاف في المشافي في محافظات حلب وحماة واللاذقية وطرطوس ناجمة عن التوتر والهلع أو إصابات نتيجة التدافع في أثناء الخروج من المنازل.

وفي شمال غربي سوريا، أصيب أكثر من 190 مدنياً بجروح متفاوتة وكسور من جراء سقوط حجارة عليهم أو القفز من الأبنية المرتفعة، أو التدافع، وآخرين بحالات هلع وإغماء، ولم تسجل أي حالة لعالقين تحت الأنقاض، بحسب الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء).

وفي تركيا، توفي 3 أشخاص وأصيب 294 شخصاً، بينهم 18 في حالة حرجة، من جراء الزلزال الأخير المزدوج.

وصل تأثير الزلزال إلى الدول العربية

وبحسب وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية، فإن سكان مناطق طرابلس والبداوي ووادي النحلة والجوار "شعروا بهزة أرضية قوية جداً".

وذكرت أن شوارع هذه المناطق تشهد حالة من الخوف والهلع وإخلاء المباني المرتفعة من سكانها.

كما قال مرصد الزلازل الأردني (حكومي) في بيان له، إن مواطنين بالعاصمة عمان وشمالي البلاد شعروا بالهزة التي جرى تسجيلها بقوة 6.4 درجات في تمام الساعة 8:04 مساء (17:04 تغ)، على الحدود التركية السورية.

وأفادت وكالة الأناضول في فلسطين، بأن سكان الضفة الغربية وقطاع غزة شعروا بهزة أرضية قوية، دون أن يُبلَّغ عن وقوع أضرار من جراء ذلك. في حين ذكرت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، في نبأ عاجل، أن "السكان في شمالي ووسط البلاد شعروا بهزة أرضية".

وفي 6 من شباط الجاري ضرب زلزال جنوب شرقي تركيا وشمالي سوريا بقوة 7.7 درجات، وأعقبه آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجات تبعتهما آلاف الهزات الارتدادية العنيفة، ما أودى بحياة عشرات الآلاف من الأشخاص في البلدين، بالإضافة إلى دمار مادي ضخم.

21.02.2023 | 04:01
ارتفاع عدد الإصابات في تركيا من جراء الزلزال الأخير

أعلن وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجة، إصابة 294 شخصاً، بينهم 18 في حالة حرجة، إثر زلزال ضرب ولاية هاتاي، الإثنين، بقوة 6.4 درجات.

وفي تغريدة عبر حسابه بموقع تويتر، أكد قوجة نقل المصابين إلى المشافي القريبة براً وجواً.

وأضاف أن كافة المشافي الميدانية في المنطقة تواصل تقديم خدماتها للمواطنين.

21.02.2023 | 03:56
أكثر من 134 إصابة من جراء الزلزال في اللاذقية

أعلنت صحيفة الوطن المقربة من النظام السوري، إصابة 134 شخصاً في محافظة اللاذقية، إثر زلزال الأخير.

وبلغ عدد الإصابات التي وصلت إلى مشفى "إبراهيم نعامة" في مدينة جبلة لأكثر من 120 إصابة، وتفاوتت بين رضوض عامة وكسور بسبب التدافع والتوتر النفسي والهلع بفعل الخوف من الزلزال.

في حيت وصل إلى "مشفى الباسل" في القرداحة 14 إصابة، وتنوعت بين الرضوض والهلع والتوتر النفسي.

21.02.2023 | 03:52
حصيلة الإصابات في مدينة حلب

بلغ عدد الإصابات التي وصلت إلى مشفيي الرازي والجامعة في مدينة حلب إلى أكثر من 100، وفقاً لإذاعة "شام إف إم" المقربة من النظام السوري.

وتنوعت الإصابات بين كسور ورضوض وحالات نفسية بفعل الخوف من الزلزال الأخير الذي ضرب جنوبي تركيا وشمالي سوريا.

21.02.2023 | 03:43
ما حالة السدود في تركيا بعد الزلزال؟

أعلن وزير الزراعة والغابات التركي وحيد كريشجي، عدم تعرض السدود في ولاية هاتاي لأي أضرار بعد زلزال ضرب الولاية بقوة 6.4 درجات، الإثنين.

وعبر تغريدة على حسابه بموقع تويتر، أكد كريشجي أن العاملين في مرافق السدود بولاية هاتاي تفقدوا على الفور سلامة السدود بالولاية بعد الزلزال.

وقال: "ما من وضع يهدد سلامة سدودنا في هاتاي".

21.02.2023 | 03:41
إصابة 190 شخصاً بكسور وجروح من جراء الزلزال شمالي سوريا

أعلن الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء)، ليل الإثنين – الثلاثاء، إصابة أكثر من 190 مدنياً بجروح متفاوتة وكسور جراء سقوط حجارة عليهم أو القفز من الأبنية المرتفعة، أو التدافع، وآخرين بحالات هلع وإغماء، من جراء الزلزال الأخير الذي ضرب البلاد الجنوب التركي والشمال السوري.

وقال الدفاع المدني، في بيان، إن أكثر من 150 إصابة وقعت في ريف إدلب، في حين وصلت الإصابات في ريف حلب لأكثر من 45، ولم تسجل أي حالة لعالقين تحت الأنقاض.

وخلّف الزلزال أضراراً في الأبنية، إذ انهار بناءان متصدعان غير مأهولين ومئذنة مسجد في مدينة جنديرس شمالي حلب، وانهارت شرف وجدران في أبنية متصدعة في أغلب مناطق ريفي إدلب وحلب دون إصابات فيها بانهيارها.

وشهدت المنطقة حالة هلع وخوف بين الأهالي، ومعظم الأهالي توجهوا إلى المناطق المفتوحة والشوارع خشية سقوط الأبنية المتصدعة من الزلزال السابق، ويعيش السكان في حالة توتر نفسي وضغط مستمر منذ الزلزال المدمر في 6 شباط حتى الآن، بحسب البيان.

وبلغت إحصائية ضحايا الزلزال السابق في شمال غربي سوريا، بعد مقاطعة الإحصاءات مع أغلب الجهات الطبية، 2274 حالة وفاة، وأكثر من 12 ألفاً و400 إصابة.

ووثق الدفاع المدني انهيار أكثر من 550 مبنى، بينما تضرر بشكل جزئي أكثر من 1570 مبنى وآلاف المباني والمنازل تصدعت في عموم المناطق التي ضربها الزلزال.

21.02.2023 | 03:30
وفاة طفلة في طرطوس نتيجة الهلع من الزلزال

وأفاد رئيس "الطبابة الشرعية" بطرطوس، علي سيف الدين بلال، بوفاة طفلة في مدينة صافيتا بريف طرطوس، بسبب إصابتها بصدمة عصبية أدت لتوقف قلبها نتيجة الخوف من الزلزال الأخير.

وأضاف أن العديد من المواطنين أصيبوا برضوض وكسور نتيجة سقوطهم في أثناء الخروج من منازلهم وسط الخوف والهلع وإسعافهم للمشافي للعلاج، وفقاً لصحيفة الوطن المقربة من النظام السوري.

وتعد هذه الحالة هي الثانية من نوعها، إذ توفيت امرأة مسنة في مدينة حماة، من جراء سكتة قلبية مفاجئة ناجمة عن الهلع والخوف الشديدين إثر الزلزال الذي ضرب البلاد مساء الإثنين.

21.02.2023 | 02:38
تعليق الدراسة في ولاية مرسين

قررت ولاية مرسين التركية تعليق التعليم ليوم الثلاثاء في جميع مدارس الولاية، وذلك عقب الزلزالين في ولاية هاتاي.

21.02.2023 | 02:15
وفاة 3 أشخاص من جراء الزلزال المزدوج في هاتاي

أعلن وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، وفاة 3 أشخاص وإصابة 213 آخرين، من جراء الزلزال الأخير المزدوج الذي شهدته ولاية هاتاي، مساء الإثنين.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها، ليل الإثنين - الثلاثاء، عقب قيامه بجولة تفقدية في هاتاي.

وأضاف أن الزلزال الجديد خلّف أيضا 213 مصاباً، نقلوا إلى المشافي.

وأوضح أن أعمال البحث والإنقاذ متواصلة في 3 مواقع بولاية هاتاي عقب الزلزال الجديد.

وحذّر الوزير التركي من دخول المباني، وخاصة تلك المتضررة منها.

20.02.2023 | 22:48
مناشدات لتأمين خيام للمواطنين في شوارع سمنداغ

ناشد رئيس بلدية سمنداغ في ولاية هاتاي السلطات لتأمين خيام للمواطنين الذين خرجوا إلى الشوارع مع استمرار الهزات الارتدادية جراء بعد الزلزال الجديد الذي ضرب الولاية مساء الإثنين.

20.02.2023 | 22:28
الزلزال يقطع خدمات الاتصالات في بعض المدن السورية

أفادت إذاعة "شام إف إم" المقربة من النظام السوري بأن شبكات الاتصالات الخلوية والأرضية انقطعت في بعض المحافظات بعد وقوع الهزة الأرضية الجديدة مساء الإثنين.

20.02.2023 | 22:23
20 هزة ارتدادية أعقبت الزلزال الجديد في هاتاي

قال فؤاد أوقطاي، نائب الرئيس التركي، إن 20 هزة ارتدادية أعقبت الزلزال الجديد الذي وقع في ولاية هاتاي، مساء الاثنين.

وأضاف أوقطاي في تصريحات صحفية أدلى بها، أن منطقة "دفنة" بولاية هطاي، شهدت مساء الاثنين زلزالاً بلغت قوته 6.4 درجات، تبعته 20 هزة ارتدادية، مشيراً إلى أن المشافي استقبلت 8 جرحى عقب الزلزالين الجديدين في هاتاي.

20.02.2023 | 22:18
مركز رصد الزلزال: كل المدن السورية تأثرت بالهزة الجديدة

قال مدير عام المركز الوطني لرصد الزلزال رائد أحمد إن كل المدن السورية تأثرت في الهزة التي وقعت قبل قليل، وهي من الهزات الارتدادية للزلزال الكبير الذي حدث في 6 شباط.

وأضاف أحمد في تصريحات لإذاعة شام إف إم المقربة من النظام أن شدة الهزة بحسب ما سجلته المحطات بلغت 6 درجات على مقياس ريختر.

20.02.2023 | 22:13
إلغاء التحذير بخصوص ارتفاع منسوب مياه البحر في الجنوب التركي

أعلنت إدارة الكواراث والطوارئ التركية إلغاء التحذير الاحترازي بخصوص ارتفاع منسوب مياه البحر، وذلك بعد نحو ساعة من بلاغ أصدرته ولاية مرسين طالبت فيه السكان الابتعاد عن السواحل كإجراء احترازي بعد ارتفاع مستوى أمواج البحر جراء الزلزال.

20.02.2023 | 22:09
وفاة امرأة في حماة نتيجة توقف قلبها خوفاً من الزلزال

ذكرت إذاعة شام إف إم المقربة من النظام إن امرأة مسنة في حماة توفيت بتوقف قلب مفاجئ ناجم عن حالة من الخوف والهلع جراء الهزة الأرضية الأخيرة وتم نقلها إلى مستشفى حماة الوطني.

20.02.2023 | 22:02
حالة هلع وخوف بين الأهالي في شمال غربي سوريا نتيجة الزلزال

قال الدفاع المدني السوري إن حالة من الهلع والخوف تسود بين الأهالي، نتيجة الزلزال الذي ضرب مناطق شمال غربي #سوريا، مساء اليوم الاثنين 20 شباط.
وقال الدفاع المدني إن معظم الأهالي توجهوا إلى المناطق المفتوحة والشوارع خشية سقوط الأبنية المتصدعة من الزلزال السابق.

20.02.2023 | 22:01
إصابة 8 أشخاص في تركيا جراء الزلزال الجديد

أعلن نائب الرئيس التركي إصابة 8 أشخاص في حصيلة أولية إثر الزلزال الذي ضرب ولاية هاتاي مساء اليوم

20.02.2023 | 21:54
والي عنتاب: انهيار مبنى مهجور في المدينة

قال والي غازي عنتاب التركية، داود غول، إن الزلزال الذي ضرب ولاية هاتاي مساء اليوم شعر به سكان مدينة غازي عنتاب، مشيراً إلى انهيار  جزئي في مبنى مهجور إثر الزلزال.

وطالب غول المواطنين، في تغريدة على تويتر، بالابتعاد عن المباني المتضررة في المدينة، نافياً سقوط ضحايا جراء الزلزال الجديد.

20.02.2023 | 21:50
11 هزة ارتدادية منذ وقوع الزلزال الجديد في هاتاي

أعلن مركز أبحاث الزلازل في جامعة البوسفور التركية تسجيل 11 هزة ارتدادية منذ وقوع الزلزال الجديد في هاتاي مساء الإثنين.

20.02.2023 | 21:48
إخلاء مشفى في هاتاي ومطالبات بالابتعاد عن الشواطئ في مرسين

أخلت السلطات التركية، مساء الإثنين،  مستشفى مصطفى كمال أتاتورك في ولاية هاتاي بعد الزلزال الجديد الذي ضرب الولاية، في حين طلبت ولاية مرسين من السكان الابتعاد عن السواحل كإجراء احترازي بعد ارتفاع مستوى أمواج البحر جراء الزلزال.

20.02.2023 | 21:45
تسجيل إصابات في مناطق سيطرة النظام السوري

أعلنت وكالة أنباء النظام السوري، مساء الإثنين،  نقل ستة مصابين في حلب إلى المشفى الجامعي جراء الزلزال الذي ضرب سوريا وتركيا بقوة 6.5 درجة.

20.02.2023 | 21:44
انهيارات جديدة في أبنية الشمال السوري

قال الدفاع المدني السوري إن عدة أبنية في بعض مناطق شمال غربي سوريا انهارت بفعل الزلزال من دون أنباء عن تسجيل إصابات

20.02.2023 | 21:37
تسجيل 15 إصابة جديدة في الزلزال بحصيلة أولية

أعلن متحدث باسم الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء" في تصريحات لتلفزيون سوريا، تسجيل نحو 15 إصابة كحصيلة أولية إثر الزلزال الجديد.