icon
التغطية الحية

مسيّرات إيرانية تستهدف قاعدة عسكرية للجيش الأردني قرب الركبان |فيديو

2023.10.24 | 12:38 دمشق

آخر تحديث: 25.10.2023 | 12:59 دمشق

قاعدة الركبان
قاعدة الركبان.. قاعدة عسكرية مشتركة للقوات الأردنية والأميركية (تلفزيون سوريا)
تلفزيون سوريا - خاص
+A
حجم الخط
-A

أعلنت ميليشيا عراقية مقرّبة من إيران، مساء أمس الإثنين، مسؤوليتها عن استهداف قاعدتين عسكريتين للولايات المتحدة الأميركية في سوريا.

ونشرت الميليشيا التي تُطلق على نفسها اسم "المقاومة الإسلامية في العراق"، مقطع فيديو يُظهر إطلاق طائرات مسيّرة من منطقة صحراوية مجهولة، وتقول فيه إنّها استهدفت القاعدتين الأميركيتين في "التنف والركبان" جنوب شرقي سوريا.

وبحسب مصادر خاصّة لـ موقع تلفزيون سوريا، فإنّ الاستهداف الأوّل كان لـ"قاعدة التنف" الواقعة على المثلث الحدودي (سوريا، الأردن، العراق) في منطقة حمص السوريّة.

ولكنّ الاستهداف الثاني - وفق المصادر - كان للقاعدة العسكرية المشتركة بين القوات الأردنيّة والأميركية، والتي تقع داخل أراضي الأردن شرقي مخيم الركبان، مشيرةً إلى المصادر أنّ المسيّرات انطلقت من داخل سوريا وليس العراق، كما أرادت الميليشيا أن توحي من خلال تسمية نفسها.

وأكّدت مصادر عسكريّة لـ موقع تلفزيون سوريا عدم وجود قاعدة عسكرية أميريكية على الجانب السوري من منطقة الركبان، وأنّ القاعدة الوحيدة في تلك المنطقة هي تلك المشتركة مع الجيش العربي الأردني، وتقع داخل الأراضي الأردنيّة.

تكتم أردني

يأتي الاستهداف للقاعدة المشتركة وسط تكتم أردني، إذ لم تعلن الحكومة الأردنية عن استهداف ميليشيات موالية لإيران موقعاً عسكرياً تابعاً لجيشها، كما لم تُشر وسائل الإعلام الأردني إلى أية أخبار عن الاستهداف.

وكانت القاعدة المشتركة التي تحتوي على مروحيات ومدرّعات وقوات مشاة أردنية وأميريكية قد تعرضت، عام 2016، لهجومٍ "انتحاري" نفّذه تنظيم الدولة (داعش) على نقطتها المتقدمة القريبة من مخيم الركبان، ما دفع الجيش الأردني إلى إلغاء النقطة والتراجع إلى عمق الأراضي الأردنية وبناء تحصينات إضافية وأبراج مراقبة لحمايتها من اعتداءات التنظيم.