icon
التغطية الحية

أميركا تتهم إيران بتسهيل هجمات على قواعدها العسكرية في سوريا والعراق

2023.10.24 | 14:30 دمشق

آخر تحديث: 24.10.2023 | 16:50 دمشق

قاعدة أميركية في سوريا
أميركا تتهم إيران بتسهيل هجمات على قواعدها العسكرية في سوريا والعراق
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

اتهم البيت الأبيض، يوم الإثنين، إيران بتسهيل هجمات بالصواريخ والطائرات المسيرة لجماعات مدعومة من قبلها على قواعد عسكرية أميركية في سوريا والعراق.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض، جون كيربي، إن طهران "تسهّل بدأب" هذه الهجمات، مشيراً إلى أن الرئيس الأميركي جو بايدن وجّه وزارة الدفاع بالاستعداد لمزيد من هذه الهجمات والرد بالشكل المناسب.

وبيّن أن وتيرة الهجمات ارتفعت على مدى الأسبوع الماضي، خصوصاً في الأيام القليلة الماضية، مؤكداً أن الولايات المتحدة "لن تسمح للتهديدات التي تواجه مصالحها في المنطقة بالمضي من دون ردع".

وأضاف: "نعلم أن إيران تراقب عن كثب تلك الأحداث، وفي بعض الحالات، تسهل بدأب تلك الهجمات وتحفز الآخرين الذين قد يريدون استغلال الصراع من أجل مصلحتهم أو لمصلحة إيران".

وتابع: "نشعر بقلق شديد من احتمال حدوث أي تصعيد كبير لهذه الهجمات في الأيام المقبلة (..) نعلم أن هدف إيران هو التمسك بمستوى معين من الإنكار هنا، لكننا لن نسمح لهم بذلك... كما أننا لن نسمح لأي تهديد لمصالحنا في المنطقة بأن يمر من دون رد".

هجومان على التنف خلال 5 أيام

وشنّت طائرات مسيرة هجوماً، يوم الإثنين، على قاعدة التنف العسكرية التابعة للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية في سوريا، وهو الهجوم الثاني الذي يستهدفها خلال 5 أيام.

وقال مصدر مسؤول في "جيش سوريا الحرة" إن قواته أحبطت هجوم طائرتين مسيرتين استهدفتا القاعدة الواقعة ضمن منطقة الـ 55 كيلومتراً، عند الحدود السورية – العراقية – الأردنية.

وأضاف أن القوات الأرضية التابعة للتحالف أسقطت مسيرة قبل وصولها لهدفها، وأخرى سقطت بمنطقة قريبة من مخيم الركبان قبل وصولها إلى هدفها أيضاً، مبيناً أن هذه الهجمات "تهدد حياة المدنيين".

وكانت القاعدة ذاتها قد تعرضت، في الـ 19 من تشرين الأول الجاري، لهجوم بـ3 طائرات مسيرة تابعة للميليشيات الإيرانية. وتمكنت قوات التحالف الدولي آنذاك من إسقاط اثنتين من المسيرات بينما استهدفت الثالثة القاعدة، وتسببت بإصابة اثنين من قوات التحالف وبأضرار مادية.

وتبنّت ميليشيا عراقية مسلحة، تطلق على نفسها اسم "المقاومة الإسلامية في العراق"، استهداف القاعدة العسكرية.

وفي العراق، تعرضت قاعدة عين الأسد الجوية بالأنبار لقصف صاروخي، أول أمس الأحد، ما تسبب بانفجارات داخل القاعدة.

وقبلها بيوم واحد، اعترضت المنظومات الدفاعية في قاعدة عين الأسد طائرتين مسيرتين وأسقطتهما في أثناء تحليقهما بالقرب من القاعدة.