icon
التغطية الحية

مسؤول من الخارجية الأميركية يزور شمال شرقي سوريا ويلتقي بـ "الإدارة الذاتية"

2022.11.06 | 16:35 دمشق

نائب مساعد وزير الخارجية الأميركية، إيثان غولدريتش في شمال شرقي سوريا (فيس بوك)
نائب مساعد وزير الخارجية الأميركية، إيثان غولدريتش في شمال شرقي سوريا (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

زار نائب مساعد وزير الخارجية الأميركية، إيثان غولدريتش، وفريقه المختص بالشؤون المدنية والإنسانية، وشؤون الإرهاب، وشؤون ترحيل الرعايا الأجانب، شمال شرقي سوريا، اليوم الأحد.

ووفق بيان لـ "الإدارة الذاتية" فقد التقى غولدريتش "الرئيس المشترك لدائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية" بدران جيا كرد، وناقشا دعم الاستقرار بالمنطقة، ووضع المخيمات وعمليات ترحيل الأجانب، والتحديات المشتركة ضد الإرهاب.

غولدريتش قال "نضع خططاً طويلة الأمد، لأجل عملية مكافحة الإرهاب سواء بدعم المخيمات أو السجون". كما أكدا أنهم بصدد برامج دعم من الناحية الإنسانية وأنهم خصصوا ميزانية خاصة للمنطقة (شمال شرقي سوريا).

من جانبه قال كرد إنهم متعاونون مع جميع الدول التي تود إعادة رعاياه وعلى المجتمع الدولي تحمل مسؤولياتهم تجاه عناصر تنظيم "الدولة" وعوائله الموجودة في المخيمات والسجون لدى "الإدارة الذاتية".

مخيمات شمال شرقي سوريا

ووفقاً لأرقام نشرتها منظمة "هيومن رايتس ووتش" في آذار الماضي، هناك ما يقرب من 43 ألف أجنبي، بينهم 27 ألفاً و500 قاصر، محتجزون لدى "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) في شمال شرقي سوريا، ويتوزّعون بين رجال موقوفين في سجون، ونساء وأطفال محتجزين في مخيّمات، من بينها الهول وروج.

وفي مخيم الهول المكتظ بالنازحين، يقطن نحو 56 ألف شخص، بينهم أكثر من 40 ألف طفل، ويضمّ أكبر عدد من نساء وأطفال عناصر "تنظيم الدولة"،  يصل عددهم إلى نحو 11 ألف شخص، ويعاني قاطنوه ظروفاً إنسانية صعبة، وفق بيانات الأمم المتحدة.