icon
التغطية الحية

مسؤول في "الإدارة الذاتية" يفرض إتاوات على التجار وأصحاب الشركات بالقامشلي

2022.08.07 | 12:48 دمشق

جمع الإتاوات من أصحاب الفعاليات التجارية بالقامشلي بحجة مواجهة التهديدات
جمع الإتاوات من أصحاب الفعاليات التجارية بالقامشلي بحجة مواجهة التهديدات
القامشلي - خاص
+A
حجم الخط
-A

فرض مسؤول في بلدية الشعب التابعة لـ"الإدارة الذاتية إتاوات على تجار وأصحاب شركات ومعامل في مدينة القامشلي بمحافظة الحسكة بذريعة جمع التبرعات.

وقال تاجر لموقع تلفزيون سوريا إن مسؤولا في البلدية يدعى الكادر "عكيد" بدأ بفرض إتاوات على التجار وأصحاب الشركات تحت عنوان جمع التبرعات (alîkarî) بالكردية.

ويشار بكلمة "كادر" إلى أعضاء وقيادي حزب العمال الكردستاني ممن يشرفون على المؤسسات المدنية والعسكرية في مناطق الإدارة الذاتية بشمال شرقي سوريا.

وأشار التاجر الذي اشترط عدم الكشف عن اسمه إلى أن "المبالغ التي يتم تحصيلها من التجار غير محددة وتكون مرتبطة بحجم التجارة أو الشركة".

إتاوات بالتهديد والوعيد

وخلال الأعوام الماضية، فرض حزب الاتحاد الديمقراطي ومسؤولو الإدارة الذاتية المعروفون بالكوادر على التجار والشركات دفع مبالغ كبيرة بشكل سنوي بحجة جمع التبرعات لعوائل الشهداء والنازحين وللحزب في إشارة إلى الـ PYD-PKK.

ويمنح الحزب وصل استلام بالمبلغ للأشخاص الذين يجبرون على دفع هذه الأموال تحت التهديد والوعيد، ويُعتبر كل شخص لا يدفع هذه الأموال بأنه في الصف "المعادي للثورة ودماء الشهداء" بحسب المسؤولين عن ملف جباية هذه الإتاوات.

وقال صاحب شركة تجارة عامة إنه تمكن من خفض المبلغ الذي فرض عليه من ألف دولار إلى 500 دولار أميركي بحجة التبرع للإدارة الذاتية لمواجهة التهديدات التركية.

وأوضح التاجر إنه كسائر أصحاب الشركات والمشاريع التجارية أجبر على دفع هذا المبلغ لحماية مصالحه التجارية وعدم تعريض حياته للخطر بالرغم من دفعه لضريبة الدخل السنوية عن كل أعماله وتجارته.

وفي العام 2016، أصدرت الإدارة الذاتية مرسوماً يلزم جميع المواطنين بدفع ضريبة الدخل سنوياً وبدأ بتنفيذه في العام  2017 بهدف "تطوير الخدمات وتعزيز موارد الموازنة" بحسب مسؤولي الإدارة الذاتية.