icon
التغطية الحية

مسؤول روسي يحذر من تحول سوريا إلى ساحة مواجهة إسرائيلية إيرانية

2022.08.16 | 20:45 دمشق

1
دبابات إسرائيلية على الحدود السورية في الجولان المحتل (أ ف ب)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال رئيس هيئة الأركان العامة للقوات الروسية إيغور كوستيوكوف إن "هناك خطراً من تحول سوريا إلى ساحة مواجهة إسرائيلية إيرانية".

وأضاف كوستيوكوف خلال مؤتمر الأمن الدولي أن "التحول المحتمل لسوريا إلى ساحة مواجهة إسرائيلية إيرانية ينذر بالخطر". وفق ما أوردت وكالة (ريا نوفوستي) الروسية.

واعتبر المسؤول الروسي أن "العوامل المتزايدة لعدم الاستقرار في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ترجع إلى الأنشطة المدمرة للولايات المتحدة وحلفائها".

الحرب الإسرائيلية الإيرانية في سوريا

وكان الرئيس السابق لمجلس الأمن القومي الإسرائيلي يعقوب ناجل، قال في حزيران الفائت إن "إسرائيل لن تترك سوريا تتحول إلى ساحة معركة لدول أخرى". مضيفاً أن "المكاسب المالية والتعافي السوري لن يتحقق ما دامت إيران موجودة في سوريا". بحسب ما نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية.

وفي تشرين الأول الفائت أفادت وسائل إعلام عبرية أن إيران تبذل جهوداً متزايدة لتحسين دفاعاتها الجوية في المواقع التي تنفذ فيها إسرائيل هجمات جوية، في الوقت الذي تؤكد فيه تقارير صحفية أن إسرائيل تعزز دفاعاتها الجوية بشكل كبير، هي الأخرى، في ضوء تهديدات الطائرات المسيّرة الإيرانية المتزايدة.

ووفقاً لتقديرات استخبارية إسرائيلية، نقلتها صحيفة "هآرتس"، فإن إيران تحاول إنشاء مجموعة من صواريخ أرض جو في سوريا ولبنان والعراق وأماكن أخرى، في محاولة لتعطيل الغارات وإسقاط الطائرات الإسرائيلية.

وأضافت الصحيفة أنه "كجزء من الرد على هذا التهديد، حث الجيش الإسرائيلي مصنعي الدفاع على تشغيل نظام دفاع صاروخي قائم على الليزر، بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن يتلقى الجيش مزيداً من أنظمة القبة الحديدية في غضون عامين".