icon
التغطية الحية

مسؤول أردني: الانفتاح التجاري مع سوريا سيزيد من معدلات البطالة

2021.10.03 | 11:33 دمشق

b31cda3c-7f4d-47e7-b745-55a69fbfcc98.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

 حذر رئيس غرفة صناعة الأردن وعمّان فتحي الجغبير من أن "الانفتاح التجاري مع سوريا سيزيد من معدلات البطالة في الأردن".

ونقلت صحيفة (الرأي) الأردنية عن الجغبير أن "الانفتاح التجاري مع سوريا يجب أن يكون مدروساً ومتوازناً، ومن مبدأ المعاملة بالمثل حفاظاً على الصناعة الأردنية".

وقال الجغبير "إن معدل دخل العامل في سوريا اليوم يقدر بنحو 30 دولاراً، الأمر الذي سيخلق منافسة غير عادلة بين المنتج الأردني والسوري"، مشيراً إلى أن "الانفتاح يجب أن يكون ضمن قوائم للسلع المستوردة والمصدرة".

وأضاف أن "العودة للانفتاح مع سوريا كما كان في السابق سيزيد من معدلات البطالة في حال فتح الباب على مصراعيه للمنتجات السورية للدخول إلى المملكة"، لافتاً إلى أن التبادل التجاري مع سوريا يجب أن يكون تكاملياً بين البلدين".

وقبل أسبوع زار وفد وزاري من حكومة الأسد العاصمة عمّان، واجتمع مع الحكومة الأردنية لبحث مجالات التجارة والاقتصاد والزراعة والمياه بالإضافة إلى مناقشة تفعيل الاتفاقات القديمة وحل المشكلات العالقة.

وبحسب قناة "المملكة" الأردنية فإن المجتمعين توصلوا إلى "رؤى مشتركة وتفاهمات لأجل تعزيز التعاون الاقتصادي في مجالات التجارة والطاقة والزراعة والمياه والنقل".

واتفق المجتمعون على ضرورة استكمال "اللجنة الفنية الأردنية - السورية المشتركة" والمشكّلة من وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية ووزارة الكهرباء التابعة للنظام، أعمالها التي بدأت منذ شهر آب الماضي، بعد زيارة وزير النفط والكهرباء في حكومة الأسد للأردن في حزيران 2021

وأعلن الأردن إعادة فتح معبر جابر- نصيب الحدودي مع سوريا اعتباراً من صباح الأربعاء الفائت لتنشيط الحركة ‏التجارية والسياحية بين البلدين.