مسؤولون أمريكيون يلتحقون بنقاشات تشكيل "اللجنة الدستورية"

تاريخ النشر: 14.06.2018 | 17:06 دمشق

آخر تحديث: 15.06.2020 | 14:37 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

قال المبعوث الأممي إلى سوريا لسوريا ستافان دي ميستورا إن مسؤولين أمريكيين سينضمون إلى محادثات في جنيف في وقت لاحق هذا الشهر لمناقشة تشكيل "لجنة دستورية" خاصة بسوريا.

وأضاف دي ميستورا في تصريحات صحفية اليوم الخميس، أنه سيجتمع مع مسؤولين من روسيا وتركيا وإيران بداية الأسبوع القادم، لافتا إلى أنه يتوقع اجتماعا مشابها بعدها بأسبوع مع مسؤولين أمريكيين وبريطانيين وفرنسيين وألمان وأردنيين.

وعلق المبعوث الأممي على سلسلة المحداثات التي ينوي إجراءها قائلا: "نشهد حراكا وسنسعى للمزيد منه"، مستبعداً حدوث "انفراجة كبرى" في الملف السوري.

وأعلن ستيفان دي ميستورا أمس الأربعاء، أن مسؤولين كبارا من إيران وروسيا وتركيا سيجتمعون في جنيف لإجراء مشاورات مع الأمم المتحدة بشأن تشكيل لـ"جنة دستورية" سورية يومي 18 و19 حزيران الجاري.

وأكد رئيس هيئة التفاوض السورية نصر الحريري الأربعاء الماضي، أن اللجنة الدستورية التي ستشكلها الأمم المتحدة من أجل الحل السياسي في البلاد، تتكون من النظام والمعارضة والخبراء بنسبة الثلث لكل طرف، منوها  إلى أن النظام يريد الأغلبية في اللجنة وأن تكون في دمشق وتناقش دستور 2012، و تحيل مخرجاتها لمؤتمر سوتشي.

ونصَّ البيان الختامي لمؤتمر "سوتشي" على تشكيل "لجنة دستورية" تتكون من وفد للنظام ووفد معارض، "بغرض صياغة إصلاح دستوري يسهم في التسوية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة وفقا لقرار مجلس الأمن الدولي 2254".

وقاطعت "هيئة المفاوضات السورية" المعارضة "سوتشي"، ووصفته بأنه محاولة من موسكو حليفة النظام "لتهميش" عملية السلام في جنيف التي ترعاها الأمم المتحدة.

 

مقالات مقترحة
تركيا تسجل انخفاضاً مستمراً في أعداد إصابات كورونا
كورونا يواصل انتشاره في الهند وتحذيرات من موجة ثالثة "حتمية"
 تركيا.. 10 ملايين شخص تلقوا جرعتين من لقاح كورونا