icon
التغطية الحية

مرهوناً باتفاق السوريين.. "مسد" يتوقع انسحاباً أميركياً من سوريا

2021.08.04 | 08:30 دمشق

1074504740.jpeg
"مسد": الوجود الأميركي في شمال شرقي سوريا وجود تمثيلي وليس بالعدد الكافي أو الكبير - Getty
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

توقعت رئيسة الهيئة التنفيذية لـ "مجلس سوريا الديمقراطية"، إلهام أحمد، حدوث انسحابات أميركية من المناطق التي تسيطر عليها "قوات سوريا الديموقراطية" في شمال شرقي سوريا، ولكنها ربطت الانسحاب النهائي بتوصل السوريين إلى اتفاق.

وقالت أحمد إن "وجود القوات الأجنبية على الأراضي السورية مؤقت"، وحذرت من أن "انسحاب الأميركيين من سوريا سيؤثر على استراتيجيتهم في الشرق الأوسط ككل"، مشيرة إلى أن الوجود الأميركي في شمال شرقي سوريا "وجود تمثيلي، وليس بالعدد الكافي أو الكبير"، وفق ما نقلت عنها قناة "روسيا اليوم".

ورغم هذه التوقعات، أضافت القيادية في "مسد" أنها "تتمنى ألا تنسحب القوات الأميركية قبل إيجاد حل نهائي للقضية السورية، منعاً لحدوث فوضى في المنطقة".

وأضافت أن "الانسحاب أو البقاء في هذا الجزء الصغير من سوريا بطبيعة الحال سيؤثر على الاستراتيجية الأميركية في الشرق الأوسط، لذلك ممكن أن نتوقع أن يكون هنالك انسحابات وممكن أن نتوقع الاستمرار في البقاء حسب ما تفيد المصالح الأميركية".

وربطت أحمد موعد انسحاب القوات الأميركية بقدرة السوريين على الجلوس مع بعضهم والتوصل إلى اتفاق، مشيرة إلى أن الاعتراف بـ "الإدارة الذاتية" سيكون سبباً في تغيير الدستور السوري، وفق تعبيرها.

وحول الحوار مع النظام، قالت أحمد إنه "لا يوجد أي رؤية قريبة للحوار مع دمشق، والأميركيون لا يمنعونا بل يشجعونا على الحوار مثل الروس، خاصة بعد التعاون الأميركي الروسي في الفترة الأخيرة الذي يسعى لحل الأزمة السورية".

وكانت صحيفة "بولتيكو" الأميركية نقلت الأسبوع الماضي عن أحد كبار مسؤولي البيت الأبيض تأكيده أن واشنطن تنوي الإبقاء على 900 جندي أميركي في سوريا لتقديم المشورة والدعم لـ "قسد"، مشيراً إلى أنه "لا أتوقع أي تغييرات في الوقت الحالي على المهمة في سوريا".