icon
التغطية الحية

مراد كوروم .. تعرف إلى مرشح حزب العدالة والتنمية لبلدية إسطنبول

2024.01.07 | 01:55 دمشق

وزير سابق يعتزم خوض انتخابات رئاسة بلدية إسطنبول ضد "إمام أوغلو"
وزير البيئة والتوسع العمراني السابق مراد كوروم (تويتر)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن وزير البيئة والتوسع العمراني السابق في تركيا "مراد كوروم" بشكل غير مباشر اعتزامه خوض الانتخابات المحلية التي ستجري في الـ31 من آذار المقبل، كمرشح عن "تحالف الجمهور" لرئاسة بلدية إسطنبول الكبرى، ضد منافسه أكرم إمام أوغلو الرئيس الحالي للبلدية.

جاء ذلك عبر تسجيل مصوّر نشره كوروم على وسائل التواصل الاجتماعي، وأكد فيه عزمه على "مواجهة التحديات التي تواجه المدينة، بما في ذلك الفوضى الحضرية ومخاوف الزلازل".

وقال كوروم: "سنعمل معاً للارتقاء بإسطنبول وتحسين جودة الحياة لسكانها البالغ عددهم 16 مليون نسمة".

وقالت صحيفة يني شفق إن الرئيس التركي أبلغ نائب حزب العدالة والتنمية عن ولاية إسطنبول ووزير البيئة السابق مراد كوروم بترشيحه لرئاسة بلدية إسطنبول حيث سيتنافس مع بقية المرشحين في الانتخابات المحلية المزمع عقدها في أواخر آذار المقبل.

ويحظى مراد كوروم (47 عاماً) باحترام وتقدير طيف واسع من الشعب التركي، كونه يتمتع بحضور هادئ ومتزن يخلو من جميع أشكال السجالات والتجاذبات السياسية التي تُثار بين الفينة والأخرى بين أحزاب تحالف "الجمهور" بقيادة حزب العدالة والتنمية الذي ينتمي إليه كوروم، وبين بقية أحزاب المعارضة التركية على رأسها حزب "الشعب الجمهوري".

ومن المقرر أن يعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم الأحد الساعة الثانية ظهراً، عن مرشحي حزب العدالة والتنمية للمنافسة على بلديات 39 ولاية كبرى و29 مدينة بالتعاون مع حزب "الحركة القومية" شريكه في التحالف، وذلك خلال اجتماع سيعقد في مركز "هالك" للمؤتمرات في إسطنبول.

 من هو مراد كوروم؟

من مواليد عام 1976 في مدينة أنقرة التي تلقى فيها تعليمه الابتدائي والثانوي. وتخرج عام 1999 في قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة والعمارة في جامعة سلجوق بولاية قونيا، في فترة هز فيها زلزال مرمرة البلاد، ليتزوج بعدها بعام وكان يبلغ من العمر حينذاك 24 عاماً. ثم أكمل دراسته العليا في جامعة أوكان عام 2017، متخصصاً في "التحول الحضري".

عمل كوروم في مناطق مختلفة من تركيا بين عامي 1999 و 2005، ثم انخرط في القطاع العام عندما بدأ في العمل كخبير في إدارة التنفيذ في مؤسسة الإسكان والتنمية العمرانية (توكي - TOKİ) في عام 2005 بأنقرة، ثم شغل منصب مدير فرع تطبيق الجانب الأوروبي من إسطنبول في TOKİ بين عامي 2006 و2009.

وبين عامي 2009 إلى 2018، شغل منصب مدير عام وعضو مجلس الإدارة في شركة (Emlak Konut - إملاك كونوت) التابعة لإدارة الإسكان الجماعي، وقاد تحولًا في رؤية إملاك كونوت، حيث ساهم بشكل كبير في تحقيق نمو قياسي عبر العمل الجاد لتعزيز قيمة العلامة التجارية للشركة. تمت أكبر عمليتين عامتين في تاريخ الجمهورية في إملاك كونوت أثناء فترة إدارته، وساهمت هذه الإنجازات في اختياره لتولي منصب وزير في الحكومة.

تولى كوروم بعد ذلك منصب وزير "البيئة والتخطيط العمراني وتغير المناخ" في الحكومة التركية لمدة خمس سنوات، بين عامي 2018- 2023.

وطوال فترة خدمته؛ عملت المؤسسة، التي تعمل بحساسية لتطوير المدن وجعلها مرنة من خلال فهم جديد للتوسع الحضري وحماية البيئة، على إعداد حملات إسكان اجتماعي مع TOKI للمواطنين ذوي الدخل المنخفض ليصبحوا أصحاب منازل.

وفي نطاق هذه الحملات تم إنشاء 365 ألف وحدة إسكان اجتماعي خلال فترة كوروم، وعملت المؤسسة على تحويل أنشطة التحول الحضري إلى تعبئة، وتحديداً في إسطنبول، وضمنت تحول وسلامة عشرات الآلاف من المساكن.

تم انتخابه نائباً عن حزب العدالة والتنمية في إسطنبول للمرة الثامنة والعشرين في انتخابات 14 أيار 2023.